القدم السكري – الجزء الثالث: العلاج

Share on twitter
Share on facebook

د. مهدي عبد الصاحب – اخصائي جراحة العظام والكسور

علاج القدم السكري:

(1) الحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية (لا يزيد عن 150 ملغم للصائم صباحا)، يعتبر أهم إجراء لتجنب المشاكل منها تقرح القدمين. وضرورة التعاون مع الطبيب لتنظيم الطعام والشراب وطريقة فحص السكر وأنواع الأحذية التي يرتديها المريض. والتعرف على أغذية صحية محدودة الدهون وتحتوي على نسب غنية من الألياف والفاكهة والخضروات. ومن المهم مضاعفة النشاط البدني ورفع مقاومة الجسم بوساطة الأدوية والحفاظ على مواعيد زيارة الطبيب لفحص القدمين والعينين والكليتين ولو مرة او مرتين في السنة.

(2) فحص القدمين بشكل روتيني يومياً أو على الأقل كل ثاني أو ثالث يوم وبالخصوص مساءً قبل النوم بعد غسل القدمين جيداً وتجفيفها و في مكان جيد الاضاءة والانتباه إلى وجود جروح, قروح, بقع حمراء, تورم أو التهابات تحت الأظافر. يمكن للمريض أن يفحص قدميه بنفسه وإذا كان يعاني من ضعف البصر أو صعوبة الوصول لقدميه بسبب مشاكل السمنة والمفاصل فيطلب من أحد أفراد الأسرة للقيام بهذه المهمة.

والفحص يبدأ بالنظر الى القدمين ثم لمسها باليد لمعرفة حرارتها واحساسها ان كان طبيعياً أو غير طبيعي. ولكي يكون الفحص شامل لكل القدم يجب أن يكون بالترتيب التالي: الشكل العام والحجم واللون, الساق وسطح القدم, الأصابع وما بينها, قاع القدم واخيرا الكعب.

عند الفحص يبحث المريض عن تغير شكل أو لون القدم , الجروح والتشققات, الاحمرار والفقاعات, التورمات والإفرازات. وضرورة الاتصال بالطبيب إذا لاحظ المريض أي من العلامات المذكورة.

(3) غسل القدمين يومياً بالماء الفاتر وفحص الماء للتأكد من أنه ليس ساخناً باستعمال ميزان الحرارة إن وجد أو طلب مساعدة أحد أفراد العائلة. وتجفيف القدمين جيداً بعد الغسل والتأكد من عدم وجود أية رطوبة بين الأصابع. واستخدام بودرة التالكوم للحفاظ على الجلد جافاً بين الأصابع.

(4) الحفاظ على بشرة القدمين ناعمة وطرية وذلك بدلكها بالكريم أو الفازلين من الأعلى والأسفل. وعدم وضع كريم بين الأصابع لأنه سيؤدي الى تجمع الفطريات.

(5) لعلاج التقرنات في القدمين يمكن من استخدام حجر الصوان بعد الاستحمام لتدليك القدمين والتخلص من الجلد الميت. ولكن يمرر الحجر بلطف وباتجاه واحد لتجنب تمزق الجلد. وعدم دلك أكياس الماء والانتفاخات وعدم استخدام الشفرة لإزالة الماء من الأكياس الملتهبة. ويفضل استشارة الطبيب فوراً إذا كان المريض مصاباً بالتهابات والتقرحات وبالأكياس المائية.

(6) تقليم الأظافر أسبوعيا بعد الاستحمام أو عند اللزوم باستخدام مقصاً خاصاً. التقليم يكون بخط مستقيم واستخدام المبرد لإزالة النتوءات في طرف الظفر وتجنب التقليم بعمق في زاويتي الظفر. وإذا كان من الصعب على المريض رؤية أصابعه بوضوح فيمكنه الاستعانة بأحد افراد العائلة.

(7) ارتداء الأحذية الطرية المناسبة والتي تقي القدمين الإصابات والتحقق من وجود بطانة ناعمة وعدم وجود أجسام غريبة وصلبة داخل الحذاء. وللحفاظ على جفاف القدمين وتجنب الاحتقان والالتهابات يُفضل ارتداء الجوارب الصوفية او القطنية دائماً وتجنب المشي عاري القدمين لأنه من السهل أن يدوس المريض على شيء صلب فيلحق الضرر بقدميه.

(8) ابعاد القدمين عن الحرارة بارتداء الحذاء عند السير على أرض ساخنة ووضع واقية من الشمس على القدمين للحيلولة دون الإصابة بحروق الشمس. وكذلك ابعاد القدمين عن مصادر النار وعدم استخدام ماءً ساخناً على القدمين. وفي الشتاء يستحسن ارتداء جوارب أثناء النوم. وإذا لاحظ المريض ظهور تقرحات أو جروح على القدمين فينبغي الاتصال بالطبيب.

(9) المحافظة على تدفق الدم في القدمين. وذلك بتحريك القدميين بكل الاتجاهات كل 5-10 دقائق ووضع القدمين على مكان مرتفع أثناء الجلوس وتجنب لف الساق على الساق لفترات طويلة. وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة أو المطاطية. والابتعاد عن التدخين لأنه يقلل من تدفق الدم إلى القدمين. وضرورة علاج ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول اذا كان المريض يعاني منهما.

(10) ممارسة الرياضة وأفضلها المشي والسباحة وركوب الدراجة. وتجنب الأنشطة الصعبة والمرهقة كالجري والقفز. والحرص دائماً على أن تكون هناك فترة الإحماء قبل البدء بالتدريبات وفترة تبريد لاستعادة هدوء الجسم والعضلات.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة الدائمة

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية