وحدة العناية الفائقة

ما هي وحدة العناية الفائقة HDU؟

منذ اليوم الاول لإفتتاح مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري أخذت إدارة المستشفى على عاتقها إهتماما خاصا لتوفير الخدمات الطبية في وحدات العناية الخاصة والتي تشمل وحدات العناية القلبية والعناية المركزة والعناية الفائقة.
ومن خلال مواكبة أحدث النظم الدولية لمعايير الرعاية الطبية تم العمل مسبقا وبحمد الله على توفير خدمات أقسام العناية المركزة والعناية القلبية أو الانعاش القلبي وإستقدام الكوادر الكفوءة والمتميزة في هذا المضمار لتقديم أفضل خدمة طبية.
واليوم ومن خلال تصميم الإدارة لإتمام إفتتاح كافة أقسام ووحدات العناية الخاصة تم وبحمد الله تعالى إفتتاح وحدة العناية الفائقة وبتظافر جهود كافة الأقسام اللوجستية و الطبية في مستشفانا. 

من هم المرضى الذين تستقبلهم وحدة العناية الفائقة؟

تستقبل المرضى الذين لديهم إختلال المؤشرات الفسلجية لجهاز حيوي واحد فقط كإختلال نسب الوعي البسيطة أو حالات فشل القلب البسيطة أو إحتياج المريض للأوكسجين بنسب قليلة ومن دون عسر التنفس مع إستقرار علامات أجهزة الجسم الحيوية الاخرى، أما المرضى الذين يعانون من إختلال المؤشرات الفسلجية لأكثر من جهاز حيوي واحد فيتم إستقدامهم الى قسم العناية المركزة مثال ذلك إختلال نسبة الوعي المتقدم التي تؤدي الى فقدان السيطرة على المجاري التنفسية وبالتالي دخول سوائل الفم والبلعوم والسوائل الراجعة من المعدة الى الفم واستنشاقها الى القصبة الهوائية والرئة، وهكذا مرضى يوضع لهم أنبوب رغامي لحماية القصبة الهوائية والرئة مع جهاز تنفس اصطناعي داخل العناية المركزة. 

وأيضا مرضى الفشل القلبي الذي يؤدي الى عسر التنفس الحاد أو الفشل التنفسي تعتبر إختلال مؤشرات فسلجية لأكثر من جهاز حيوي واحد ويتم إستقدامهم الى العناية المركزة.

ومن الحالات الأخرى التي تستقبلها وحدة العناية الفائقة:

المرضى الخارجين من العناية المركزة بعد تحسنهم وإكتفاء حاجة وجودهم هناك فيتم إستقدامهم الى وحدة العناية الفائقة لغرض تأهيلهم لإخراجهم الى ردهات الرقود في المستشفى.
وتستقبل وحدة العناية الفائقة أيضا مرضى ما بعد العمليات الجراحية، مثال ذلك: 
– العمليات الجراحية المطولة.
– العمليات الجراحية النوعية.
-العمليات الجراحية لكبار السن لحالات محددة.
-العمليات الجراحية لجراحة الجملة العصبية لحالات محددة.
– أي عملية جراحية أخرى مدعاة لإحتمال حصول مضاعفات طبية أو جراحية.

كوادر متمرسة وتكنولوجيا طبية متقدمة

تم إستقدام كوادر مؤهلة وكفوءة لمتابعة المرضى الداخلين الى وحدة العناية الفائقة، وأيضا تجهيز الوحدة بمختلف الأدوات والعقاقير المنقذة للحياة والأجهزة الطبية كجهاز الصدمة الكهربائية وأجهزة المراقبة المعززة بجهاز مراقبة مركزية وأجهزة الضخ الوريدي لإعطاء السوائل والأدوية الوريدية بنسب محددة وحسب وزن ووضع المريض وإحتياجه.
ويقوم الأطباء الإختصاص المشرفين على حالات المرضى بمتابعة المرضى الراقدين في هذه الوحدة بمعية أطباء مقيمين ذوي خبرة في تقنيات العناية الخاصة والذين يقومون بمراقبة المرضى على مدى ٢٤ ساعة لسبعة أيام في الاسبوع بنظام شفتات منتظم ويتم إستشارة فريق العناية المركزة في حالة حدوث أي مضاعفات تحقيقا لأعلى مستوى من الخدمة الطبية من الممكن تقديمها للمرضى.