جرثومة المعدة والاثني عشري

Share on twitter
Share on facebook

هي نوع من البكتيريا يعرف بـ “Helicobacter pylori / H. pylori” ويتعايش في المعدة وفي الإثنى عشر وتسبب الالتهابات للشخص المصاب بها، كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة، ويمكن مع عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة.


الاعراض: الشعور بألم مزعج وحاد، زيادة نسبة الحموضة في الجسم لدرجة لا يمكن تحملها، وتصل الحموضة إلى الفم، ارتجاع المريء بسبب الجرثومة، والتي تجعل معدتك ترفض الطعام، فقدان الشهية والوزن، التجشؤ بكثرة، التهابات المعدة، مثل الانتفاخات الشديدة يصاحبها إسهال وغثيان وقيء (في الحالات الشديدة، الدوخة أو الإغماء ضيق التنفس وشحوب البشرة في الحالات الشديدة).


التشخيص: عندما تذهب إلى الطبيب يطلب منك أن تذهب إلى المختبر لعمل اختبار البراز “Stool Examination”، لمعرفة إن كان هناك أمراض في الجهاز الهضمي وعمل اختبار التنفسUREA BREATH TEST، وفيه يعطى المريض شراب سائل خاص يحتوي على مادة اليوريا والنيتروجين والكربون المشع، وعمل فحص للشهيق والزفير في كيس بلاستيكي، فإذا كان الشخص مصاباً بجرثومة المعدة تتغير مكونات الزفير. عمل منظار للمعدة للتأكد من وجود الجرثومة في المعدة.


طرق الوقاية:

  • قم بغسل اليدين بعد الخروج من الحمام، وقبل تناول الطعام.
  • لا تتناول الطعام غير المطبوخ جيدا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على تسهيل الهضم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا 3 مثل الأسماك، وايضاً تحتوي على الزنجبيل والثوم، لتقوية معدتك وجهاز المناعة عندك.
  • ابتعد عن التدخين في تلك الفترة.

الدكتور عماد عبد الصاحب جدوع

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية