اعتلال الشبكية السكري

Share on twitter
Share on facebook

اعتلال الشبكية هو أحد مضاعفات داء السكري التي تصيب العين ويحدث هذا المرض بسبب تلف الاوعية الدموية في شبكية العين.

في البداية قد لا ينتج عن اعتلال الشبكية السكري اية اعراض او يتسبب في مشاكل بسيطة في الرؤية وفي النهاية يمكن ان يسبب العمى. يمكن ان تظهر الحالة لأي شخص مصاب بالسكري من النوع الاول او النوع الثاني، وكلما طالت مدة الاصابة بالسكري وقلت السيطرة على نسبة السكر في الدم زاد حدوث مضاعفات في العين ويمكن ان يؤدي ارتفاع نسبة السكر في دمك مع مرور الوقت الى انسداد الاوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الشبكية مما يؤدي الى قطع امدادات الدم الخاصة به ونتيجة لذلك تحاول العين تكوين اوعية دموية جديدة ولكن لا تنموا هذه الاوعية الدموية الجديدة بالشكل الصحيح ويمكن ان تتسرب السوائل منها بسهولة.

الاعراض:
قد تعاني اعراضا في المراحل المبكرة لاعتلال الشبكية السكري منها ظهور بقعا او خيوطاً عائمة في الرؤية (الذبابة الطائرة)، عدم وضوح الرؤية، الرؤية الضعيفة للألوان.
متى تزور الطبيب
التحكم الحذر في داء السكري لديك هو الطريقة الأفضل لمنع فقدان الرؤية. إذا كنت تعاني داء السكري فقم بزيارة طبيب العيون لفحص العين بشكل سنوي حتى إذا كانت الرؤية لديك بحالة جيدة. بالنسبة للمرأة قد يزيد الحمل من شدة اعتلال الشبكية السكري، وإذا لم تكوني حاملاً فسوف يوصيك طبيب العيون بأجراء فحوصات اضافية للعين خلال الحمل.

الوقاية:
راقب مستوى السكر في دمك، وقد تحتاج لمراقبة وتسجيل معدل السكر في دمك عدة مرات في اليوم.
اجعل الاكل الصحي والنشاط البدني جزءا من روتينك اليومي.
تناول ادوية داء السكر التي تؤخذ عن طريق الفم او الانسولين.
الاقلاع عن التدخين.
انتبه لتغيرات البصر وتواصل مع طبيب العيون فورا إذا اصبحت رؤيتك مشوشة.

الدكتورة نور جاسم

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية