الصيام وصحة العظام

Share on twitter
Share on facebook

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يسرنا تقديم التبريكات والدعوات للجميع بقبول الصيام والطاعات كما يسعدنا ان نبين بعض الملاحظات فيما يخص الصيام وصحة العظام.


هل للصيام آثار سلبية على هشاشة العظام ؟
‎ أظهرت بعض الدراسات أن للصيام فوائد كثيرة على مرض هشاشة العظام – الشائع لدى كبار السن – وأهمها انخفاض البروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL) (الكوليسترول الضار) ، الذي تعد زيادته عاملا ‎يؤدي إلى خفض كثافة العظام وحصول الهشاشة واحتمالية الكسور.
وللصيام دور مهم على تحفيز إفراز هرمون الغدة الفوق درقية “البارثورمون” المسؤول عن إطلاق الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم، وامتصاص ‎الكالسيوم من الأمعاء، وبالتالي فإن الصوم يؤثر بشكل إيجابي على تجدد العظام.
فمرض هشاشة العظام لا يمنع الصيام في شهر رمضان إلا في حالات نادرة منها عندما تكون الهشاشة شديدة ويُخشى من التفاقم أو تأخر الشفاء وخصوصاُ إذا كانت الهشاشة مصاحبة أو ناتجة عن ورم خبيث في العظام وبحاجة الى علاج بشكل دوري.


وعلى مرضى الهشاشة في شهر رمضان الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة لهم ، واتباع الارشادات الغذائية الموصى به والتي تحتوي عناصر الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (D) مثل مشتقات الحليب والأجبان والبيض والأسماك والخضراوات . والأفضل الابتعاد عن الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون أو سكر عالية ‎والابتعاد عن المشروبات الغازية ذات التأثير السيء على صحة العظام، ‎والابتعاد عن التدخين.. كما ينصح بالتعرض لأشعة الشمس ، بالإضافة إلى ممارسة أي نشاط بدني رياضي ولو لمدة 20 دقيقة، حيث يفضل أن يكون بعد الإفطار لتجنب التعب ‎أثناء الصيام.

هل الصيام يعالج التهاب المفاصل؟
تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية في تقليل التهاب المفاصل وذلك لأن الصيام يساعد على خفض مستوى البروتين (SWAP70) المرتبط بالإصابة بالتهاب المفاصل ، مما يساعد في تحسين آلام المفاصل وأعراض الخشونة والروماتيزم … إلخ


الصيام وحالات كسور العظام؟
أثبتت احدى الدراسات (من جمعية جراحة العظام الأمريكية) أن الصيام يسرع من التئام الجروح والكسورمن خلال تنشيط (SMOC1) و(SCG2) المحفزين لتولد الأوعية الجديدة التي تساعد على نقل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى مواقع الجرح والكسر وتمكين الخلايا من النمو والتكاثر، وبالتالي يساعد على شفاء للجروح وإلتئام الكسور ، وبشرط طبعا ان يتم تناول وجبات غذائية صحية عند الإفطار

وباختصار شديد فإن صيام شهر رمضان مفيد لمرضى العظام


مع دعواتنا بالشفاء العاجل لجميع المرضى

د. مهدي عبد الصاحب

اختصاص جراحة العظام والكسور

18/3/2024

الموافق 7 رمضان 1445

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية