حصى المرارة

Share on twitter
Share on facebook

تنتج حصى المرارة من خلال المرارة (Gallbladder) وهي عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد مباشرةً. يخزن كيس المرارة في داخله عصارة المرارة الصفراء – (Bilis / bile) التي ينتجها الكبد.
تساعد عصارة المرارة الجسم على هضم الدهنيات. وتتدفق عصارة المرارة من كيس المرارة باتجاه الأمعاء الدقيقة، من خلال قناة دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقناة الصفراوية.


تتكون الحصوات في كيس المرارة من الكوليسترول ومواد أخرى وقد تتكون أيضًا، في حال عدم تفريغ كيس المرارة بالشكل الصحيح. ويتفاوت حجمها ما بين الصغير – أصغر من حبيبات الرمل، إلى الكبير – أكبر من كرة الغولف. كما أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو الذين يحاولون إنقاص وزنهم بأقصى سرعة ممكنة هم أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة. ولا تسبب معظم الحصوات الصفراوية أية مشاكل، ولكن إذا ما أدت إحدى تلك الحصوات إلى سدّ قنوات المرارة فعندئذ تتوجب معالجتها.


الأعراض
معظم الأشخاص المصابون بالحصوات الصفراوية (التحصّي الصفري (Cholelithiasis ‏لا يعانون من ظهور أية أعراض. أما في حال ظهور الأعراض فمن المرجح أن تثير ألمًا معتدلاً في جوف البطن أو في القسم العلوي الأيمن من البطن.
عندما تسد إحدى حصوات المرارة قناة المرارة او قناة الصفراء فقد يعاني المريض من آلام مصحوبة بحمّى، وقد يصبح لون الجلد مصفراً، بينما يتغير لون العينين إلى الأبيض. في هذه الحالات، يُفضل التوجه إلى الطبيب بدون تأخير.

العلاج
‎النوبة الأولى التي تحدث من جراء الحصوات الصفراوية تكون مصحوبة بظهور ألم معتدل. قد يوصي الطبيب بتناول مسكنّات الألم، ثم ينتظر لفحص ما إذا كان الألم سيزول بتأثير هذا العلاج. وقد لا تحدث نوبة أخرى. هذا الانتظار لمعرفة التطورات لا يسبب، عادةً، أية مضاعفات.
‎إذا كان المريض قد تعرض لنوبة حادة جداً، أو في حال تعرضه لنوبة ثانية، فقد يوصي الطبيب المعالج باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية. ذلك إن ظهور نوبة ثانية يشير، بشكل عام، إلى احتمال ظهور نوبات أخرى لاحقة في المستقبل.

د. عماد عبد الصاحب اخصائي الجراحة العامة

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية