وحدة جراحة القلب المفتوح

تمثل وحدة جراحة القلب المفتوح نبض حياة المرضى وشغفهم بالنجاة، وقد تم افتتاح الوحدة مؤخراً بعد ان تم تجهيزها بكافة المستلزمات المطلوبة، وهي تحت إشراف أطباء متخصصين في المجال القسطاري وجراحة القلب المفتوح.

وتم إجراء أول عمليتين لشاب وشابة في الاربعين من العمر وكانتا بمنتهى الدقة والنجاح. 

تعليمات لمرضى عمليات القلب المفتوح: كيف تعتني بنفسك في المنزل؟

متى تتصل بالطبيب:
غالبًا لن تواجه اي مشكلة بعد العملية، لكن اتصل بجراح القلب إذا كان لديك:
• حمى تزيد عن (°C 38).
• ضيق في التنفس.
• تورم.
• زيادة في الوزن (اكتساب كيلو خلال يومين أو أكثر من 2.5 كيلو بعد الخروج من المستشفى).
• رجفة.
• إحمرار أو ألم أو نزف أو تشقق في موضع العملية.
قيس درجة حرارتك ووزنك وسجلهما وتفقد موضع العملية يوميًا، ويفضل ان تقوم بقياس ومراقبة وتسجيل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مرتين يوميًا.
ما قد تشعر به بعد العملية:
بعد جراحة القلب، قد تواجه تغيرات في عواطفك خلال فترة التعافي، فقد تشعر بالغضب أو الاكتئاب أو الخوف أو القلق. وهذا عادةً ما يكون مؤقت، إذ من المفترض أن تعود لطبيعتك في غضون 4 إلى 6 أسابيع. إذا كانت هذه الأعراض مصدر قلق لك أو لعائلتك، فيرجى الاتصال بطبيبك.

الاستحمام والعناية بموضع العملية:

• لا يفضل الاستحمام خلال 14 يوم من تاريخ إجراء العملية وذالك منعًا لحدوث إلتهابات بكتيرية للجرح.
• خذ حمامك الأول بمساعدة احد افراد عائلتك، إن أمكن.
• استخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
• لا تدع الدش يتدفق مباشرة على موضع العملية.
• اغسل موضع العملية يوميًا أثناء الاستحمام بالصابون واستخدم صابونًا خفيفًا غير معطر ولا تفرك الجرح. استخدم صابون سائل مضاد للبكتيريا.
• لا تستخدم الصابون الذي يحتوي زيت مركز أو الصابون المعطر أو الصابون المزيل للعرق لإنه قد يهيج الجلد.
• استخدم منشفة نظيفة منفصلة لموضع العملية.
• لا تضع مرهمًا أو غسولًا أو بودرة على الجرح مباشرةً، وأحرص على ان يكون ظهرك مواجهًا للماء.
• لا تنقع جسمك في حوض الاستحمام أو تستخدم حوض استحمام ساخن أو تدخل في حوض سباحة حتى تلتئم كل جروحك تمامًا. 

إذا كان لديك جرح في الساق، فقد تلاحظ أن الجلد على جانبي الجرح خدِر قليلاً وأن بعض أجزاء الجرح تلتئم ببطء وتؤذي أكثر من غيرها. سوف يلتئم الجرح تمامًا بمرور الوقت وسيزول الشد والتورم والخدر. لن يكون من الضروري وضع ضمادة على الجرح بعد العودة إلى المنزل، إذ سوف يشفى الجرح بشكل أسرع إذا لم تضع الضمادات عليه لفترة أطول من اللازم. يجب تبديل الضماد كل 2- 3 يوم من قبل شخص متخصص، ولا يفضل ان يقوم المريض أو أحد ذويه بتبديل الضماد، منعًا لحدوث تلوث.

لتنظيف الجرح، قم دائمًا بما يلي:

1. اغسل يديك أولاً.
2. بلل قطعة قماش نظيفة بالماء.
3. ضع كمية كافية من الصابون على المنشفة لتكوين رغوة.
4. نظف الجرح برفق باستخدام حركة واحدة للأسفل، ولا تفرك الجرح.
5. اشطف المنشفة جيداً وكرر ذلك إذا لزم الأمر.
6. اشطف الصابون عن الجلد ونشفه بمنشفة نظيفة، ولا تفرك الجرح.
يجب أن تكرر التنظيف حتى يلتئم الجرح تمامًا (حوالي 4 إلى 6 أسابيع).

ملاحظة:
– يُفضل إرتداء حزام الصدر بعد العملية ولمدة شهر.
– يجب أن ترتدي النساء حمالة صدر أثناء النهار دائمًا لأنها توفر دعمًا أساسيًا أثناء شفاء الجرح. إذا احتكت الحمالة بالجرح، استخدمي الشاش لتبطين المنطقة.

النظام الغذائي والتغذية:

ان الهدف الرئيسي عندما تبدأ في التعافي من الجراحة هو التئام الجرح، ويدعم نظامك الغذائي في المستشفى هذا الهدف، وفي المنزل، ستكون أقل عرضة للإصابة بالمشاكل إذا التزمت بنظام غذائي صحي للقلب لبقية حياتك. إذا كنت لا تحب الأطعمة الموجودة في حميتك الجديدة، فحاول التغيير ببطء إلى هذا النظام الغذائي. لا تأكل كثيرًا لأن الوزن الزائد يجعل قلبك يعمل بجهد ويؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. ستقرر أنت وطبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى نظام غذائي خاص آخر.

ان تجنب الملح مهم جداً، إذ حتى الكميات الصغيرة من الملح يمكن أن تصيبك بضيق في التنفس وتورم. احترس من الملح في الأطعمة مثل الحساء المعلب واللحوم المعلبة والجبن ورقائق البطاطس والمخللات.

قم باتباع إرشادات النظام الغذائي المحددة من قبل اخصائي التغذية، وإليك بعض التوصيات العامة:

  • تناول أطعمة متنوعة وبإعتدال.
  • تناول الفواكه والخضروات والخبز/الحبوب الكاملة والحليب ومنتجات الألبان الخالية من الدسم (مثل الزبادي).
  • بإمكانك تناول اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا الخالية من الدهون.
  • تجنب الأطعمة المالحة.
  • الحد من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.

إذا كان لديك أي أسئلة إضافية حول احتياجاتك الغذائية، اتصل بأخصائي التغذية.

تعليمات لمرضى السكر بعد جراحة القلب:

يمكن أن تختلف مستويات السكر في الدم قليلاً بعد جراحة القلب، لذا من المهم الحفاظ على نظام غذائي ثابت. يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الكثير من الفواكه والخضروات، والخضروات على وجه الخصوص تحتوي على نسبة أقل من السكر وتكون غنية بالألياف والفيتامينات.

تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية، لأنها ترفع نسبة السكر في الدم. يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، إذ يساعد الحفاظ على استقرار مستوى السكر في التئام جروحك وشفائك بشكل أسرع. إذا كنت تأخذ دواء السكري عن طريق الفم، أحرص على تناول الطعام بعد عدة ساعات من أخذ الدواء.

الأدوية:

ستحتاج إلى أخذ بعض الأدوية عند العودة إلى المنزل. تأكد من أن لديك قائمة محدثة بأسماء الأدوية التي تتناولها وجرعاتها. عندما تنفد أدويتك، اتصل بطبيب القلب حتى تتمكن من الحصول على وصفة طبية جديدة وتعبئتها قبل نفاد الدواء. سيقرر طبيبك المدة التي تحتاجها لتناول الدواء.
لا تتناول أي أدوية موصوفة قبل جراحة القلب إلا إذا طلب منك فريق الجراحة ذلك. اتبع دائمًا التعليمات الخاصة بأدوية الألم بعناية. لا تأخذ العلاجات المنزلية أو الأدوية ما لم يخبرك طبيبك بذلك. لا تتناول الأسبرين للألم أو الحمى.
اسأل طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء مسكن للألم، وتذكر أن دواء الألم الذي يصفه لك يحتوي على Tylenol® (بنادول اكسترا او باراسيتول)، ويجب أن لا تأخذ كمية كبيرة منه بدون وصفة طبية، لأن أكثر من 4000 ملغ من Tylenol® في فترة 24 ساعة يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد. 

دواء كومادين (وارفارين) Coumadin (Warfarin):
يحتاج بعض مرضى جراحة القلب إلى أخذ الكومادين بعد خروجهم من المستشفى، وهو مضاد للتخثر. سيناقش الجراح هذا الأمر معك قبل الجراحة، ويشرح لك المعلومات المتعلقة بجرعات الكومادين وفحوصات الدم والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه في المنزل.

السيطرة على الألم في المنزل:
من المتوقع ان تشعر ببعض الألم حول الجرح لعدة أشهر بعد عودتك إلى المنزل. العطس والسعال والتغيرات المفاجئة في وضع الجسم والجلوس لفترات طويلة قد يسبب الألم. لا تتفاجأ إذا تغير موقع ومقدار الألم من يوم لآخر.
سيتم إعطائك كمية محدودة من المسكنات الأفيونية للسيطرة على الألم. بعد نفاذ الدواء، يمكنك استخدام Extra-Strength Tylenol® لتخفيف الآلام. وعمومًا، سوف تحتاج إلى قدر أقل من مسكنات الألم بعد 2 إلى 4 أسابيع من العملية.
علمًا ان المسكنات الأفيونية تُعطى من قبل الطبيب المختص حصراً ولا يجوز اعطاؤها من قبل الصيدلي بدون وصفة طبية. 

النوم: 

يُفضل النوم على الظهر لمدة شهر بعد العملية وليس على جانبي الجسم. ومن المحتمل ان يُصاب المريض بقلة النوم بعد العملية.