الحقيبة المدرسية ومشاكلها الصحية/ الجزء الاول … عوامل الخطورة

Share on twitter
Share on facebook

د. مهدي عبد الصاحب- اخصائي جراحة العظام والكسور     

الحقيبة المدرسية : هي الحقيبة التي يستخدمها طلاب المدارس لحمل احتياجاتهم المدرسية والمستلزمات الاخرى مع بداية كل عام دراسي تبدأ معاناة الاطفال من جراء حمل الحقيبة وبشكل يومي تستغرق الاثني عشر سنة.

أولاً : وزن الحقيبة؟

1977 اقترح الألمانيان (فول وكليمت) المبدأ العام ان لا تتجاوز الحقيبة المدرسية 10% من وزن الجسم وبعد ذلك أكدت الكثير من الدراسات على أن وزن الحقيبة المدرسية يحب ان لا يتجاوز هذا المبدأ, وأن حمل أكثر من هذا الوزن سيكون ثقيلا  للطفل ويسبب ظهور آلام الرقبة واعلى واسفل الظهر والكتفين والاضلاع والساقين وحتى القدمين. وتؤثر على ميكانيكية مشي الطفل. وقد تتطور الى تغيير قوام البدن كانحراف العمود الفقري الذى يلازم الطفل طوال حياته وهذا قد يؤدي الى تغير معدل ضربات القلب وتقييد حركة الرئة في التنفس. والجدير بالذكر أن الكثير من هذه المضاعفات لا تظهر مباشرة بل قد تظهر في الثلاثينات أو حتى الأربعينات من العمر.

ثانيـــاً : طريقة حمل الحقيبة

(1)  حمل الحقيبة غير المتماثل أي بيد واحدة او على كتف واحدة.

حمل حقيبة مدرسية وبشكل غير متماثل يومياً يعني جهد غير متماثل على جانب دون الاخر وهو سبب رئيسي لآلام العنق والكتفين والظهر وقد يسبب أضراراً بالغة بالعمود الفقري وقوام الانسان وربما يكون مزمن. وإذا اضطر الطفل لحمل الحقيبة باليد فلابد أن يقوم بالتبديل على كلا يديه باستمرار.

(2) حمل الحقيبة المتماثل على الظهر والكتفين.

عند حمل الحقيبة على الظهر والكتفين سيكون مركــز كتلة الحقيبـة الى خلف مركز كتلة الجسم. ومن اجل الحفاظ على استقرار الجسم لذا يتم التعويض بانحناء الجذع الى الامام مما يزيد الضغط على العمود الفقري. ومن أجل أعادة الجسم الى وضع الاستقامة, سيضيف جهداً شديدًا على الفقرات وعلى العضلات الخلفية الساندة لها مما يؤدي الى تشنجات وآلام في الرقبة والكتفين واسفل الظهر. وحمالات الحقيبة ينبغي ان تكون مرنة , واسعة، ومبطنة جيداً وغير طويلة بحيث تنزل عن مستوى الخصر فتشكل ضغطا على الظهروان لا تكون ضيقة تقيد قدرة الشخص على التنفس،. واستخدام حزام الورك يمكن من تخفيض الوزن على الظهر إلى حد كبير وذلك بنقل الوزن الى منطقة أسفل الظهر ومنطقة البطن.

(3) حقيبة السحب او الجر بالعجلات.

وهذا النوع لا يمكن جرها على طريق ترابي ويصعب الحركة على السلالم والممرات المزدحمة والحافلات. وتنفع الطالب الذي صفه في مكان لا يحتاج استخدام الدرج. و يجب مراعاة أن يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلا  بدرجة كافية حتى لا يضطر إلى الالتواء أو الانحناء وأن تكون العجلات كبيـرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبـة أو تنقلب أثناء الجر.

الخلاصة كل الحقائب تعتبر مضرة اذا كانت ثقيلة. ولكن المحمولة على كتف واحد هي الأكثر ضرراً. وحقيبة الظهر والكتفين هي الافضل مع الالتزام بالمواصفات المذكورة اعلاه.

ثالثاً:  مُـــدة حمل الحقيبـــة.

الدراسات الحديثة تؤكد ان حمل الحقيبة المدرسة لأكثر من 30 دقيقة يوميا غير مرغوب وغير صحي. 

رابعـاً: عُـمر الطـالب.

يختلف التأثير على صحة الطلبة باختلاف الفئات العمرية. ولكن يوجد قلق خاص لطلاب الصفوف الاولى من المدارس المتوسطة (أي بين 12- 14 سنة من العمر)، وهذه الفترة حرجة لان العمود الفقري في مرحلة حرجة من النمو وفي هذه المرحلة وزن الحقيبة نسبة الى وزن الجسم من المرجح أن يكون مرتفعا لأن بعض الطلاب لا يزال صغير الحجم ويحمل احمال مماثلة للأطفال الأكبر سنا. وطلاب المدارس الثانوية في المعظم لديهم خطر التعرض لجهد بدني أكثر لأنهم يتحركون بين الطوابق مع الحقيبة المدرسية الخاصة بهم من أجل حضور دروس ومختبرات مختلفة. وعلى النقيض منهم طلاب المدارس الابتدائية حيث يتم تدريس جميع الموضوعات في الفصل الدراسي الواحد.

خامساً:  جـنس الطالب.

تذكر الدراسات أن معدل انتشار آلام الظهر والرقبة واضطراب العضلات والعظام اكثر شيوعا بين الإناث عنها في الذكور.

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية