أسبوع التحصين العالمي

Share on twitter
Share on facebook

أسبوع التحصين العالمي (24-30 نيسان)

التحصين: هو عملية يتم خلالها اعطاء الشخص لقاحات خاصة ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للامراض لتحفيز المناعة لتكوين الاجسام المضادة اللازمة لمقاومة الأمراض التي لم يصب بها من قبل.
أسبوع التحصين العالمي (24-30 نيسان) هو اسبوع مخصص للحملة العالمية للصحة العامة لرفع مستوى وعي الجماهير عن كيفية الحفاظ وتحصين الانسان ضد الأمراض الفتاكة التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في جميع أنحاء العالم. تعقد هذه الحملة العالمية خلال الأسبوع الأخير من شهر نيسان من كل عام.
التطعيم يمكن أن يحمي الانسان ضد 25 مرض معدي مختلف، من الطفولة إلى الشيخوخة، مثل الدفتيريا والحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال والكزاز …. الخ.

يساعد التحصين اجسام الأطفال على مقاومة الأمراض والأوبئة ، ويعود ذلك الى ضعف الجهاز المناعي لديهم في مقاومة البكتريا.
اكثر الفئات حاجة الى التحصين – بعد الأطفال – هم الاشخاص المصابون بالأمراض المزمنة والأمراض المناعية والنساء الحوامل والحجاج وكبار السن خاصة في حالة انتشار وباء.

تقدر منظمة الصحة العالميةWHO) ) أن التلقيح فعال ويمكن أن يحمي حوالي 2-3 مليون شخص من الوفاة سنوياً. ومع ذلك حوالي 22.6 مليون طفل في جميع أنحاء العالم لا يزالون في عداد المفقودين من اللقاحات الأساسية، ومعظمهم من الدول النامية.
في كثير من الأحيان سبب عدم كفاية معدلات تغطية التحصين في بعض الدول النامية هي محدودية الموارد ، وتنافس في الأولويات الصحية، وسوء إدارة النظم الصحية.

يوفر التحصين اقتصادياً عند تطبيقه في المجتمع في تكاليف علاج الأمراض.
هذا وتولي وزارة الصحة العراقية وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية أهمية قصوى لموضوع تحصين جميع الاطفال والفئات المستهدفة الاخرى ضد مختلف الامراض المعدية . ومن ثمار هذه الجهود اعلنت الوزارة عدم تسجل أي حالة إصابة بشلل الأطفال في العراق لسنوات عديدة والحمد لله.

مع تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع.
ونأمل من الجميع المشاركة بالأنشطة التثقيفية لزيادة الوعي وتشجيع المواطنين الكرام على التطعيم وبالخصوص الأطفال، بما في ذلك الحوارات الإذاعية والنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع مجموعات الشباب.

تمنياتنا للجميع بالصحة والسلام.

المقالات الجديدة