هشاشة العظام: الوقاية والعلاج

Share on twitter
Share on facebook

د. مهدي عبد الصاحب – اخصائي جراحة العظام والكسور

الوقاية من هشاشة العظام مهمة جداً بسبب الآثار الكبيرة على الفرد وأسرته ومجتمعه فمنها البدنية و المالية والنفسية. مثلاً كسر الورك يحدث تأثيراً كبيراً على نوعية الحياة بما قد يسببه من تقرحات الفراش، تجلطات الساقين والحوض والعمليات الجراحية والتخدير وما يصاحبهما من أخطار. هذا فضلاً عن تكلفة العلاج وخسائر ترك العمل ولا ننسى التأثيرات النفسية بسبب الحاجة إلى البقاء في المنزل.

كيفية الوقاية من هشاشة العظام:

(1) مزاولة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وهنالك أدلة تؤكد أن التمارين عند المسنين بشكل منتظم حتى لو كان بكمية قليلة تحسن من أداء الفرد وتطيل فترة استقلاله عن معونة الآخرين وتساهم في تحسين نوعية الحياة.

(2) وتناول منتجات الألبان والأغذية الغنية بالكالسيوم: فالاهتمام بتوافر عنصر الكالسيوم في الطعام منذ الصغر هو الضمان الأكيد للتمتع بعظام قوية.

الحليب غذاء متكامل ذا قيمة غذائية لا تتوفر في أي مشروب أخر. حيث يحتوي على (17) مادة غذائية أساسية مهمة للنمو في السنوات الأولي من العمر منها (5) مواد غذائية يطلق عليها بناة العظم .ولأهمية الحليب نجد ذكره في القران الكريم (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ) والحليب هو أفضل شراب كما جاء على لسان الرسول الكريم (ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فاني لا اعلم ما يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن).

(3) تجنب تناول الكحوليات والأمتناع عن التدخين.
(4) عدم شرب كميات كبيرة من القهوة.
(5) عدم الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالبروتين والدهون حيث أن زيادة تناول البروتين تزيد من إفراز مادة الكالسيوم في البول.

(6) تجنب حدوث كسور العظام وذلك باستعمال عصا للمشي أو مشاية عند الضرورة و لبس الأحذية المريحة.

(7) التقليل من تناول الأغذية المملحة التي تساعد على طرد الكالسيوم من الجسم.

(8) التقليل من تناول المشروبات الغازية.

(9) عدم الانحناء لحمل الحاجات و إنما يتم ذلك بواسطة ثني الركبتين و إبقاء الظهر مستقيما.

(10) الحذر في حالة استعمال المهدئات أو غيرها من الأدوية التي تسبب النعاس والتي قد تعيق التحكم العضلي والتقدير وخاصة عند الاستيقاظ أثناء الليل للذهاب إلى دورة المياه.

(11) المحافظة على النظر والتأكد من سلامة النظارة أو العدسات اللاصقة. فإن الإبصار الجيد يقلل من فرصة التعثر في أحد العوائق غير المرئية.

(12) التعرض للشمس المباشرة غير الحارقة في الأوقات المناسبة لتنشيط فيتامين D.

(13) ثم العلاج الوقائي من خلال تناول الكالسيوم وفيتامين D.

تمنياتنا لكم بدوام الصحة والسلامة.

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية