داءُ أوزغُود – شلاتَر

Share on twitter
Share on facebook

Osgood Schlatter Disease

داءُ أوزغُود – شلاتَر هو حالة من الالتهاب المؤلم في الجزء العلوي من عظم القصبة (الظُّنبوب (tibia) مع تورم عظمي وتحدث عند بعض الأطفال وبخاصة الأولاد في سن ما بين 10 – 15 سنة.

وسبب هذا المرض البسيط هو فرط استخدام الساق كممارسة الرياضة حيث أن في هذه المرحلة العمرية تكون العضلة الرباعية أقوى من مركز النمو الغضروفي في أعلى عظم القصبة (الظُّنبوب) والذي لم يتكلس بالكامل بعد، اي قبل سن البلوغ وإغلاق مراكز النمو في سن 18 – 20 سنة في الذكور. وعادة ساق واحدة فقط تصاب بهذه الحالة والاعراض الرئسية هي الألم والتورم امام مفصل الركبة تحت عظم الرضفة. والألم يتفاقم مع ممارسة الرياضة التي تستلزم إنقباض قوي للعضلة الرباعية مثل رياضة كرة القدم. ويشتد الألم أثناء السجود وجلسة التشهد في الصلاة.

ويتم تشخيص الحالة بالفحص السريري وذلك بوجود ايلام عند جسّ الجزء الامامي من مفصل الركبة. واحيانا قد نستعين بالأشعة السينية. وعموماً يعتبر هذا المرض بسيط جدا، والألم قد يزيد اثناء الرياضة ويخف مع الراحة لكنه ينتهي تماما عند البلوغ في سن 18 سنة ولا يترك غير البروز البسيط تحت الركبة. والعلاج هو الابتعاد عن ممارسة رياضة كرة القدم مع بعض المسكنات البسيطة واستخدام كمادات الثلج على الركبة المصابة.ونادراً ما يكون العلاج جراحياً بازالة البروز مثل حالات محترفي كرة القدم.

تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع

د. مهدي عبد الصاحب

اختصاص جراحة العظام والكسور

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية