تسطح أو تفلطح القدمين (Flat Foot)

Share on twitter
Share on facebook


 تسطح القدمين هي من الحالات الشائعة والناتجة من تسطح التقوس الموجود في الحالة الطبيعية في باطن القدم ، وعليه يكون باطن القدم في تماس مع سطح الارض.
الانواع :
النوع البسيط (المرن) والذي يكون بسبب ضعف العضلات المسؤولة عن الحفاظ على التقوس وعلاقة عظام القدم ببعضها. ويكثر هذا النوع عند الاطفال الصغار حيث يكون تقوس القدم ظاهراً في حالة الجلوس ، ولكنه يختفي في حالة وقوف الطفل على قدميه. وغالبا ما تختفي هذه الحالة عندما يكبُر الطفل وبدون أية مشكلة صحية.
النوع الشديد والذي يكون نتيجة تشوهات أو إعوجاج العظام ومنها ما يسمى عظمة الكاحل العمودية (Congenital Vertical Talus) ولتشخيص الحالة بصورة ادق نحتاج الى بعض الفحوص الشعاعية مثل الاشعة السينية والمفراس المقطعي والسونار والرنين المغاطيسي
أهم العوامل التي قد تزيد من مخاطر القدم المسطحة هي:
• السمنة
• إصابات القدم أو الكاحل
• التهاب المفاصل الروماتزمي
• التقدم في السن
• داء السكري
 
العلاج
دعامات قوس القدم (الحذاء الطبي) لا تعالج الحالة ولكن يمكن أن تساعد على تخفيف الألم. ويوجد رأي آخر يقول ان الحذاء الطبي يجعل عضلات القدم أكثر ضعفا لأنه يقوم بوظيفتها ويمنعها من العمل وبالتالي يصلح التقوس اثناء لبس الحذاء بينما يعود التسطح بمجرد خلع الحذاء ، فضلا عن ازعاجات لبس الحذاء الطبي 24 ساعة في اليوم .
بعض التمارين التي تساعد على تقوية العضلات الصغيرة في القدم كالمشي الحافي في الرمال أو ممارسة الرياضة
العلاج الطبيعي يمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي توفير بعض التمارين لتقوية العضلات والأوتار في القدمين وتقديم إرشادات لتحسين المشي.
الجراحة : في الحالات الشديدة مثل حالة عظمة الكاحل العمودية (Congenital Vertical Talus) والحالات التي تقيّد نشاط الانسان بسبب الألم قد تكون العملية الجراحية هو الخيار الأفضل.
تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع
د. مهدي عبد الصاحب
اختصاص جراحة العظام والكسور

المقالات الجديدة