القدم السكري – الجزء الاول: الأسباب والأعراض

Share on twitter
Share on facebook

د. مهدي عبد الصاحب – اخصائي جراحة العظام والكسور

مرض السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي (80- 110 ملغم /100ملم)، والسبب هو نقص إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم أو عدم قدرته للقيام بوظيفته أو الاثنين معاً. وهو مرض شائع عالمياً ومحلياً.

مرض السكري نوعان: الأول سكري الاحداث، وغالبا ما يكون المريض في سن الشباب وقد يكون وراثيا مع اسباب بيئية تساعد على ظهوره، والثاني سكري الكبار، وغالبا ما يحدث في المتقدمين بالسن بسبب خلل مستقبلات الانسولين على سطح الخلايا مما يمنع عمل الانسولين.

وأهم اعراض المرض كثرة التبول، العطش الشديد، نقص في الوزن، ضعف النظر، والاحساس بالإرهاق وضعف الجهاز المناعي. وقد تظهر الاعراض على شكل مضاعفات حادة كالانخفاض والارتفاع الحاد في نسبة السكر. ومن المضاعفات المزمنة هي اصابة الأوعية الدموية، الأعصاب المحيطية، العضلات، العيون والكلى. والقدم السكري من المضاعفات الشائعة حيث ان أكثر من 25% يصابون بمضاعفات بالقدمين بسبب قصور الدورة الدموية واعتلال الشبكة العصبية بالإضافة الى قلة المناعة.

 القدم السكري هي حالة طبية تتعرض فيها القدم للأضرار في تركيبها او وظيفتها أو الاثنين نتيجة مضاعفات مرض السكري. والقدم السكري تسبب الكثير من المتاعب الصحية للمصابين وقد تهددهم  بسبب البتر الذي قد يطال أقدامهم. وفي أمريكا تجرى 75000 عملية بتر سنويا بسبب مرض السكري. وأهم المظاهر السريرية هي:

أولا: الأعراض: ضعف الإحساس أو إحساس غير طبيعي بالقدم بسبب اعتلال الاعصاب المحيطية الحسية، صعوبة حفظ التوازن أثناء الوقوف أو المشي بسبب اعتلال الاعصاب المحيطية الحركية، الآلام المتكررة بالقدم بدون إصابات أو جروح، الاحساس بالتعب واجهاد العضلات بسبب الانسدادات في الشرايين وعدم استجابة الجروح او التقرحات للعلاج الاعتيادي.

ثانيا: العلامات السريرية: التقرنات والشقوق والتقرحات والبثور وعتمة الأظافر وتشققها، ظهور بقع لونية حمراء او زرقاء بالكعب وأطراف الأصابع والبياض بين الأصابع، التورمات والجروح التي لا تلتئم وخروج الصديد وهي علامة متأخرة، التشوهات وتغير شكل الأصابع بسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الحركية، وأخيراً الموات أو الكانكارين ( اسوداد بالأصابع أو باطن القدم) وهي علامة متأخرة جدا.

 أسباب القدم السكري: وأهمها:

1- عدم ضبط مستوى السكر في الدم يُعد من أهم الأسباب.

2- العوامل المؤدية لتصلب الشرايين كالتدخين وارتفاع ضغط الدم والسمنة وقلة الحركة والتوتر.

3- الإصابة بالعدوى الجرثومية بسبب الشقوق والقروح يصاحبها ضعف المناعة لدى مرضى السكري. وباجتماع هذين العاملين فإن النتيجة هي تسلل الميكروبات إلى الأنسجة العميقة داخل القدم ويتسبب في حدوث الالتهابات العميقة التي تنتشر بسرعة وتهدد القدم بأكملها.

4- الأمراض الأخرى كأمراض القلب وجلطة الدماغ تساعد في حدوث القدم السكري:                                                         

(أ) أمراض القلب وخاصة قصور الشرايين التاجية وفشل القلب تؤدي إلى مضاعفة تأثير قصور الشرايين الطرفية على القدم.                         

(ب) مرضى الجلطة والشلل النصفي ومرضى فشل القلب الذين يضطرون للبقاء في الفراش لفترة طويلة فان الضغط على الكعب ومؤخرة القدم قد يتسبب في حدوث قرحة فراش في القدم وبالتالي تتطور الى القدم السكري.

5- تشوهات القدم لأسباب غير مرض السكري تكون عادة أخطر بسبب انعدام الاحساس بالألم وضعف المناعة وضعف الدورة الدموية وبطء التئام الجروح. 

6- بعض المهن والحرف تساعد على تعريض القدم لحدوث المرض مثل (أ) الأعمال التي تتطلب ارتداء أحذية ثقيلة. (ب) طول فترات الوقوف او المشي. ( ت) العمل في المزارع والحقول أو المناطق الوعرة. (ث) المواد الكيمياوية. (ج) الوقوف على الأرض الساخنة. (ح) المناخ الرطب (خ) الأشواك والمسامير.

7- بعض العوامل البيئية والاجتماعية تساعد على حدوث المرض. مثلاً (أ) المناخ الحار يشجع على ارتداء الشحاطة التي لا تحمي من الإصابات أو من الحرارة أو الجفاف (ب) عادة المشي حافي القدمين. (ت) قص الأظافر بطريقة خاطئة بسبب ضعف النظر. (ث) عدم الوعي بكيفية العناية بالقدمين. (ج) قلة البرامج الطبية التوعوية في وسائل الإعلام. (ح) الطب الشعبي مثل الكي والحجامة والأعشاب وغيرها قد تؤدي إلى تفاقم حالة القدم السكري. (خ) عضة القوارض والحشرات.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة الدائمة

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية