الصحة للجميع (Health For All)

Share on twitter
Share on facebook

7 نيسان/ أبريل يوم الصحة العالمي 2023
75 عاما من تحسين الصحة العامة

تحتفل منظمة الصحة العالمية في 7 نيسان/أبريل 2023 – وهو اليوم العالمي للصحة – بالذكرى الخامسة والسبعين على إنشائها في عام 1948.


يشكل يوم الصحة العالمي حملة عالمية، تدعو الجميع – من قادة العالم في جميع الدول – إلى التركيز على تحد صحي واحد له أثر عالمي. بالتركيز على القضايا الصحية الجديدة الناشئة يتيح يوم الصحة العالمي فرصة لبدء فعل جمعي لحماية صحة البشر وعافيتهم.


ما هو مفهوم الصحة؟
الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز. التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان، دون تمييز بسبب العنصر أو الدين أو العقيدة السياسية أو الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية.

ما هو تعريف الصحة العامة؟
الصحة العامة هي « علم وفن الوقاية من الأمراض، إطالة الحياة والارتقاء بالصحةٍ من خلال الجهود المنظمة والاختيارات الاستعلامية للمجتمع، المنظمات، المجتمعات الخاصة والعامة والأفراد كذلك.»

ما هو تعريف تعزيز الصحة؟
تعزيز الصحة هي “عملية تمكين الناس من زيادة التحكم في صحتهم وتحسين مستواها”. ويركز تعزيز الصحة على اكتمال السلامة البدنية والعقلية والاجتماعية وليس مجرد انعدام المرض أو العجز وذلك تمشيا مع تعريف الصحة المنصوص عليه في دستور منظمة الصحة العالمية .
يهيئ الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للمنظمة الفرصة لإلقاء نظرة إلى الوراء على النجاحات التي تحققت في مجال الصحة العامة والتي حسّنت نوعية الحياة خلال العقود السبعة الماضية. وهو أيضاً فرصة لتحفيز العمل على التصدي للتحديات الصحية التي نتعرض لها اليوم.

بعض اقوال الامام علي (عليه السلام) حول الصحة
1- قال أمير المؤمنين عليه السلام : إنّ في القرآن لآية تجمع الطبّ كلّه (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا).
2- وقال لولده الحسن(عليه السلام): ألا أعلمك أربع كلمات تستغني بها عن الطب ؟ فقال الحسن: بلي يأمير المؤمنين. لا تجلس عل الطعام الا وأنت جائع ، ولا تقم الا وأنت تشتهيه ، جوِّد المضغ واذا نمت فأعرض نفسك على الخلاء واذا استعملت هذا استغنيت عن الطبيب
3- المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء وعود كل بدن على ما اعتاد.
4 – لا صحة مع النهم.
5- من لم يحتمل مرارة الدواء دام ألمه

مع تمنياتنا الصحة والسلامة للجميع

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية