الأنيميا (فقر الدم)

Share on twitter
Share on facebook

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل كمية الأكسجين الكافية إلى أنسجة الجسم، قد يجعل فقر الدم -المعروف أيضًا بانخفاض مستوى الهيموغلوبين- سببا للإرهاق والوهن. هناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها سببه الخاص.

فقد يكون فقر الدم مؤقتًا أو طويل الأجل، وقد يتدرّج من البسيط إلى الحاد. غالبًا ما يحدث فقر الدم لأكثر من سبب واحد وإذا شككت في إصابتك بفقر الدم فعليك بمراجعة طبيبك فربما يكون علامة على وجود مرض خطير. الأعراض تختلف مؤشرات فقر الدم وأعراضه باختلاف سببه وشدته. وربما لا تظهر عليك أي أعراض بناءً على أسباب فقر الدم لديك. تشمل العلامات والأعراض — إن حدثت — ما يلي: الإرهاق، الضَّعف، اصفرار الجلد، عدم انتظام ضربات القلب، ضيق النفس، الدُّوَار أو الدوخة، ألم الصدر، برودة اليدين والقدمين، الصداع.

الأسباب قد ترجع الإصابة بفقر الدم إلى حالة موجودة عند الولادة (خلقية) أو نتيجة لحالة مكتسبة. وتحدُث الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء. قد يحدث هذا الأمر في الحالات التالية:

• عندما لا يُنتِج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء

• يُؤدِّي النزيف إلى فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يُمكِن استبداله

• عندما يدمر الجسم كرات الدم الحمراء المضاعفات يمكن أن يسبب فقر الدم العديد من المشكلات الصحية إذا لم يُعالج، ومنها:

1. الإرهاق الشديد. يُمكن لفقر الدم الحاد أن يصيبك بالتعب إلى درجة لا تستطيع معها إنجاز المهام اليومية.

2. مشكلات القلب. من الممكن أن يجعل فقر الدم القلب يضخ مزيدًا من الدم لتعويض نقص الأكسجين فيه، وقد يؤدي ذلك إلى تضخم القلب أو فشله.

3. الوفاة. بعض أنواع فقر الدم الموروثة، مثل فقر الدم المِنْجلي، يُمكن أن تُؤدِّي إلى مضاعفات تُهدِّد الحياة. الوقاية:

• ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن، والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش، والمأكولات البحرية، والبقوليات كالفاصوليا والبازلاء، والبذور والمكسرات، والأطعمة المدعمة بالحديد.

• لتحسين امتصاص الحديد ينصح الخبراء بتناول اللحوم مع الخضروات المحتوية على فيتامين “سي” مثل الفليفلة والبقدونس، أو مع كوب من عصير البرتقال أو الليمون.

• ينصح بعدم شرب الشاي أو القهوة بعد تناول الوجبات الغنية بالحديد قبل مرور نصف ساعة على الأقل.

• في حال تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب ينصح بتجنب تناوله مع مضادات الحموضة أو الحليب حيث يمكن أن تحد من امتصاصه، كما يوصى أيضاً عند تناول مكملات الحديد، بالحدّ من الأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، إذ يمكن أن تتداخل أيضاً مع امتصاصه.

د. اكرم عبد الحسن

المقالات الجديدة