آلام الظهر – الجزء الثاني: نصائح وإرشادات

Share on twitter
Share on facebook

د. مهدي عبد الصاحب – اخصائي جراحة العظام والكسور

يمكن تجنب او التقليل من شدة آلام الظهر باتباع النصائح والارشادات التالية:
(1) تجنب رفع الأثقال: ثني الظهر مع دوران الجذع لرفع شئ من الأرض يعتبر من أشد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر. لذا في حال رفع شئ من الأرض يستحسن ثنى الركبتين مع الحفاظ على الظهر مستقيما.
(2) النوم: يجب أن يكون الفراش صحي وذو دعامة قوية وافضل فراش هو الفراش اللين والمتماسك بحيث يتشكل بشكل انحناءات الظهر الطبيعية. والأفضل النوم على إحدى جانبي الجسم ووضع وسادة بين الركبتين، أو على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين. ويجب تجنب النوم في وضع الجلوس. ويستحسن النهوض من على الفراش وممارسة الحركة إلى أقصى مجهود يمكن أن يصل إليه الانسان.
(3) الوقوف: ينبغي الابتعاد عن الوقوف لفترات طويلة وعند الاضطرار (أثناء حلاقة الذقن أو كي الملابس) يفضل استخدام كرسي صغير لوضع أحد القدمين عليه ثم التبديل بالساق الأخرى من وقت لآخر.
(4) الجلوس: يجب أن يكون الظهر مستقيما وملاصقا للكرسي ووضع وسادة صغيرة أو منشفة مطوية خلف منطقة الظهر والابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة وبالخصوص في حالة انحناء الظهر للأمام. ويستحسن أن يكون هناك فواصل من المشي او بعض التمرينات كل نصف ساعة على الأقل. ويفضل أن يكون الكرسي ذا مساند للذراعين للاستناد أثناء القيام .
(5) تخفيف وزن الجسم الزائد: وذلك ب التمارين الرياضية المناسبة كالمشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا. والسباحة ايضاً مفيدة وآمنة.
(6) الأدوية المسكنة: تساهم فى تخفيف الآلام على المدى القصير. ولكن يجب الانتباه الى الآثار الجانبية.
(7) الكمادات الباردة أو الساخنة: يستخدمها بعض الأشخاص وتشعرهم بالراحة الوقتية.
(8) تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون في وضع الاستلقاء على السرير: حيث أنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.
(9) القيام من السرير: يُفضل ان يثني المريض الركبتين ويستدير للنوم على جنبه ويقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي بينما ينزل ساقيه ثم القيام ويقوم المريض بنفس الخطوات للنوم على السرير ولكن بترتيب عكسي.
(10) تجنب إجهاد الظهر عند الاستيقاظ من النوم: حيث يكون المحتوي المائي للغضروف أكبر وبالتالي احتمال الإصابة أكبر. وكذلك تجنب حمل الحقائب بعد الجلوس لفترة طويلة كالسفر. وحمل حقيبتين متساويتين أفضل من حقيبة واحدة ثقيلة. واستخدام الحزام الساند للظهر أثناء المجهود الشديد أو السفر.
(11) تجنب تعريض الظهر لتيارات الهواء:- وتجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى البارد.
(12) التدخين: يزيد من آلام اسفل الظهر.
(13) الإمساك: يزيد الضغط على عضلات الظهر السفلى ولذا يجب تجنب الامساك وذلك عن طريق تناول الخضراوات و الفاكهة المليئة بالألياف والخبز الاسمر.

الاستشارة الطبية:
قامت مؤسسة متخصصة فى أبحاث الرعاية الصحية والجودة، بتحديد (10) علامات حمراء في حالات آلام الظهر وينبغي عند اكتشاف الشخص لها أن يتجه إلى المساعدة الطبية فوراً لتحديد الحالة.
(1) إصابة حديثة نتيجة السقوط من علو أو حوادث المرور أو أية حوادث مشابهة.
(2) إصابة حديثة غير حادة لأشخاص فوق سن (50) عاماً، مثل السقوط من فوق درجات السلم أو التزحلق والوقوع على المؤخرة.
(3) وجود تاريخ طويل باستخدام عقار الكورتزون، للأشخاص الذين يعانون من أزمات الربو والروماتيزم .
(4) أي شخص له تاريخ مرضى بهشاشة العظام، أو السيدات الكبيرات فى السن ولهن تاريخ مرضى بكسور فى الحوض, هن أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بآلام الظهر.
(5) أي شخص فوق سن السبعين عاماً، لأن الشخص يكون عرضة للإصابة بالاورام، وبإصابات البطن والتي جميعها تسبب الآلام.
(6) تاريخ مرضى سابق للإصابة بالامراض الخبيثة.
(7) تاريخ سابق للإصابة بمرض معدي مثل التدرن.
(8) ارتفاع درجة الحرارة فوق (38) درجة مئوية.
(9) ازدياد آلام الظهر عند الراحة والنوم، وهذا قد يرتبط بوجود سبب من الالتهابات أو ورم خبيث.
(10) عدم وجود سبب واضح لفقدان الوزن.

مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة الدائمة

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية