وحدة التعقيم ومكافحة العدوى

التعقيم

عبارة عن إزالة جميع الكائنات الحية المجهرية من مكان ما او مادة معينة, للحد دون انتقال المرض المرتبط بأستخدام ذلك المكان او المادة المعينة. و تكمن أهمية التعقيم و مكافحة العدوى في انه الضامن لسلامة المستشفيات و خلوها من الامراض المعدية حيث تستقبل هذه المراكز الصحية عدد كبير من المرضى ذوي العاهات و العدوى المتنوعة. كما يكفل التعقيم و مكافحة العدوى نجاح العمليات الجراحية, حيث ان التداخلات الجراحية تجعل من المرضى عرضة للجراثيم ان لم تكن نظيفة بشكل كامل, لان الأدوات الطبية التي تلامس انسجة الجسم او السوائل النظيفة تعتبر من العناصر الحرجة التي يجب ان تكون معقمة عند استخدامها للحد دون الانتقال الجرثومي للمريض.

 

لذلك يعد قسم التعقيم المركزي العصب الرئيس و الركن الأهم في المستشفى. و يعتبر قسم التعقيم المركزي في مستشفى الامام الحجة (عج) الخيري فريداً من نوعه على مستوى هذا البلد, حيث قامت بتصميمه و تجهيزه شركة CISA لمكافحة التلوث الإيطالية, و قد خططت على ان يكون انفصال تام بين المواد و العدد الملوثة و تلك المعقمة من حيث الدخول و الخروج و سير التعقيم في هذا القسم.

اربع وحدات منفصلة

قسم التعقيم المركزي

1) المنطقة الملوثة: "Dirty Zone"

هذه المنطقة هي المحطة الأولى لإستلام المواد و الأجهزة و العدد الجراحية الملوثة المحمولة بنقالات متحركة و محكمة الاغلاق من صالات العمليات الجراحية. يقوم الفنيون بغسل هذه المواد عبر مغاسل يدوية و أخرى تعمل بنظام ال”Sonication” لتتحلل بقايا الانسجة و الفضلات المتخثرة من العدد و الأجهزة الجراحية.

2) المنطقة النظيفة: "Clean Zone"

تنتقل المواد الجراحية الى هذه المنطقة عبر أجهزة الغسيل الثانوي المضادة للتلوث (Washer/Disinfector) و تتكفل هذه الأجهزة التي تفصل المنطقة الثانية عن المنطقة الأولى بشكل تام. تحلل الفيروسات و البروتينات العالقة بالعدد الجراحية. يقوم الفنيون في هذه المنطقة بفحص تلك العدد بواسطة مجاهر الكترونية و التأكد من خلوها من أي شوائب نفذت من أجهزة الغسيل الثانوي. ثم يقوم الفنيون بتعبئة و تغليف هذه العدد و وضعها في أجهزة التعقيم الحرارية و غير الحرارية.

3) المنطقة فائقة النظافة:

تنتقل الأجهزة و العدد الجراحية الى هذه المنطقة للاحتفاظ و التخزين بعدما تخضع للتعقيم عبر أجهزة التعقيم الحرارية و غير الحرارية. فمعظم الأجهزة الجراحية المستخدمة في المستشفيات مصنوعة من مواد مستقرة الحرارة و بالتالي تخضع لحرارة عالية و بالدرجة الأولى للتعقيم بالبخار. و لكن هناك مجموعة من الأدوات الجراحية المصنوعة من مواد غير مقاومة للحرارة العالية, تتطلب تعقيم منخفض الحرارة و في أنظمة التعقيم الجديدة ذات درجات الحرارة المنخفضة مثل البلازما و غاز الهيدروجين بيروكسايد, فيتم استخدام كلا النوعين من أجهزة التعقيم الحرارية و غير الحرارية في هذه الوحدة المتميزة, ثم تخزن المواد في هذه المنطقة (منطقة النظافة الفائقة).

4) منطقة استلام الأجهزة: (Delivery Area)

تنتقل العدد و الأجهزة الطبية المعقمة من المنطقة الثالثة الى صالات العمليات الجراحية بعدما تمر في منطقة استلام الأجهزة و عبر الحافظ ذو الباب المزدوجة و المصعد الكهربائي الخاص بنقل الأجهزة المعقمة.
هذا النموذج من سير التعقيم يمنع التداخل بين الأدوات الملوثة و المعقمة مما سيحد من نسب التلوث في صالات العمليات الجراحية و في نهاية المطاف سيقدم نموذجا سالما من أي نوع من المضاعفات و المشاكل الصحية للمريض.

وحدة مكافحة العدوى

ان هدف تطبيق برنامج مكافحة العدوى هو منع او ايقاف انتشار الامراض المعدية في أماكن الرعاية الصحية بين المرضى و بين الموظفين. و يتم تحقيق ذلك عبر مجموعة من السياسات و المبادئ التوجيهية و الإجراءات الوقائية. فعلى سبيل المثال يتم استخدام الإجراءات القياسية التي تستند الى تقييم المخاطر و استخدام طرق و وسائل الحماية الشخصية لحفظ مقدمي الرعاية الصحية من العدوى و منع انتشار العدوى من مريض الى مريض بالإضافة الى السعي لتطبيق كافة الأساليب و الوسائل لتوفير بيئة نظيفة خالية من أي عدوى, خصوصا في صالات العمليات.

و يتلخص برنامج وحدة مكافحة العدوى في النقاط التالية:

1) اتباع المبادئ التوجيهية التي وضعتها الهيئات العالمية, كمنظمة الصحة العالمية, و اللجنة الدولية المشتركة Joint Commission International بالإضافة الى المصادر المعتمدة محليا (الدليل الوطني لمكافحة العدوى)
2) التعليم و التدريب على أسس ” افضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية”
3) المراقبة لاتباع و تحسين الممارسات الطبية الصحيحة.
4) المراقبة و التدقيق و متابعة ردود الفعل من اجل التحقيق بما اذا كان الشيء الصحيح يحدث في الوقت المناسب. التحسين المستمر و قياس الأداء و جمع الاحصائيات و من ثم مقارنة الأداء قبل و بعد التغيير
5) تشييد و إيجاد بيئة و مساحات و أجهزة و وسائل طبية نظيفة خالية من الأوبئة من خلال اختيار مواد مفحوصة و مختبرة عالميا لتعقيم الأجهزة و الأدوات الطبية.
6) الحرص على سلامة الموظفين و توفير بيئة عمل خالية من أي عدوى من خلال الفحوصات الدورية, توفير الاجازات المرضية للعاملين في حالة الإصابة بعدوى لمنع انتشارها و التبليغ في حالات التعرض للوخز اثناء تأدية العمل.
7) اعداد التقارير الدورية و اجراء المسحات المختبرية الشهرية.

يولي مستشفى الامام الحجة (عج) الأهمية الكبرى في دعم برنامج مكافحة العدوى من خلال السعي لتوفير احدث التقنيات و المستلزمات و الوسائل الخاصة التي تساعد في منع انتشار العدوى. فقد تم توزيع محطات التعقيم في كافة أروقة المستشفى و وضع مغسلة لغسل الايدي في كافة الأقسام بالإضافة الى توزيع بوسترات ارشادية و تثقيفية حيث ان من اهم و ابسط قواعد مكافحة العدوى هي المواظبة على تنظيف اليدين من خلال غسل اليدين و تعقيمهما.

و أخيرا, مستشفى الامام الحجة (عج) يولي اهتمام دائم في توفير بيئة آمنة خالية من أي عدوى او تلوث ايمانا منا بأن اهم ركائز العمل هي الحفاظ على سلامة المريض و المرافق و المنتسب على حد سواء.

وحدة مكافحة العدوى في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري

تتلخص مهام هذه الوحدة في منع والحد دون إنتشار الأمراض المعدية في المستشفى بين المرضى وبين المنتسبين.

عدوى المستشفيات Infection in Hospitals:

وهي عدوى يكتسبها الإنسان بعد دخوله الى المستشفى، وقد لا تظهر أعراض الإصابة إلا بعد مرور 72 ساعة وربما أكثر، وتسمى أيضاً الخمج المشفوي Nosocomial Infection.
تسعى وحدة مكافحة العدوى في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري، بإعتبارها جزءً هاماً من البنية التحتية الأساسية للرعاية الصحية، الى تهيئة كافة الترتيبات الخاصة بالوقاية من عدوى المستشفيات او العدوى المصاحبة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، والتي تتمثل بــ:
1. تهيئة كافة الملاكات (الطبية والتمريضية والصحية والهندسية والفنية والإدارية والخدمية) المؤهلة والمدربة والكفوءة لتقديم جميع الخدمات وفقاً لمعايير الجودة والإلتزام التام بالمبادئ العالمية لمكافحة العدوى والسيطرة على التلوث.
2. المتابعة المستمرة وضبط الإجراءات الخاصة بمكافحة العدوى وتصحيحها إذا اقتضت الضرورة وتحسينها بإستمرار.
3. توفير المواد والمستلزمات (الخاصة بالتعقيم والتطهير والتعفير) الصالحة والفعالة وتقييمها بالطرق العلمية الحديثة.
4. الرصد والمراقبة من خلال مسحات التلوث الشهرية والمفاجئة وقوائم التحقق الفني ورصد الخروقات.
5. التقييم الدوري ودعم الدراسات والبحوث لتطوير الأداء فيما يتعلق ببرامج مكافحة العدوى.

برنامج مكافحة العدوى والسيطرة على التلوث في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري:

يعتمد البرنامج على عدد من الخطوات او الإجراءات التي تتلخص بالآتي:
أولاً) التنظيف Cleaning: إعتماد برنامج تنظيف يومي شامل في المستشفى، يتضمن:
1. النظافة العامة: من خلال جولات التنظيف اليومية الشاملة لجميع الغرف والأروقة والممرات.
2. الغسل والنظافة الشخصية: وتشمل جميع العاملين في المستشفى:
أ- غسل اليدين Handwashing:
• الغسل الروتيني.
• الغسل الصحي (للكوادر الطبية والتمريضية والصحية).
• الغسل الجراحي (للكوادر الطبية والتمريضية).
ب- الاستحمام (للكوادر الطبية والتمريضية والخدمية والمرضى).
ثانياً) التطهير والتعقيم Disinfection and Sterilization وبإستخدام الطرق الآتية:
1. الحرارة والبخار تحت الضغط (الأوتوكلاف Autoclave).
2. المواد والمحاليل الكيميائية والغازات الفعالة والخاملة.
3. الإشعاع (الأشعة فوق البنفسجية UV).
4. الترشيح (NanoFilter).
ثالثاً) فصل وجمع النفايات والتخلص الآمن والسليم منها بأحد الطرق الأصولية المناسبة (الحرق او الفرم او الطمر او إعادة التدوير).
رابعاً) توفير أدوات الوقاية الشخصية لجميع العاملين والمرضى والمراجعين داخل المستشفى.
خامساً) تفعيل دور وحدة مكافحة العدوى ودعم المنسقين لها في جميع الأقسام.