الفطر الشرجي (Anal fissure)

Share on twitter
Share on facebook

الفطر الشرجي هو تمزق أو جرح تلقائي في جلد القناة الشرجية يظهر بخروج دم فاتح اللون من فتحة الشرج إذا كان التمزق حاد ويكون مصحوباً بألم شديد دوري اثناء التغوظ، لكن أن كان مزمناً فإن حدة الألم غالبًا ما تكون أقل. شقوق الشرج عادة ما تمتد من فتحة الشرج، وعادة ما تقع في المنتصف، ربما بسبب أن جدار الشرج في هذا المكان يكون نسبيًا غير مدعوم.

قد يكون الشرخ سطحيًا وقد يكون أسفل العضلة العاصرة، وغالبًا ما يصيب الرجال إلا أنه أحياناً يحدث عند النساء في بعض الحالات النادرة.

الأسباب:

أكثر أسباب الفطر الشرجي ترجع لشد الغشاء المخاطى المبطن للقناة الشرجية أكثر من طاقته، على سبيل المثال، تحدث الشروخ الشرجية كثيراً في النساء بعد الولادة، وبعد حركات الأمعاء الصعبة، او ممارسة الجنس الشرجى، وعند الرضع بعد الإمساك.

الوقاية:

•تجنب الحزق اي الضغط بشدة لاخراج التبرز، ويشمل ذلك علاج ومنع الإمساك من خلال تناول الأغذية الغنية بالالياف وشرب ما يكفي من المياه.

•العناية بنظافة الشرج بعد التغوظ.

العلاج

العلاج غير الجراحي هو العلاج المرجح في البداية لكل من الفطر الحاد والفطر المزمن.

طرق العلاج المتعارف عليها تشمل حمامات الماء الدافئة، المخدرات الموضعية، الطعام الغنى بالالياف، وملينات الامعاء.

التدخل الجراحي قد يكون لازما لعلاج الشروخ العميقة المزمنة التي لا تستجيب للعلاج الدوائى. على الرغم من ارتفاع نسبة النجاح (~ 95 ٪)، إلا أنها لا تستخدم إلا بعد فشل العلاج الدوائى نظرا للمضاعفات المحتملة. وتشمل: عدم التحكم بعصارة الخاتم وتسرب الغازات وعدم السيطرة عليها إضافة الى مضاعفات التخدير ومن اهم هذه العمليات هي الشق الجانبي للعضلة العاصرة الداخلية.

‏بقلم الدكتور عماد عبد الصاحب

المقالات الجديدة
الأخبار الرئيسية