الجودة

نحن نلتزم بالجودة

يولي مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري أهمية قصوى في الحفاظ على مستوى الجودة فيه والإرتقاء بها الى مستويات عالمية تضاهي تلك الرائدة دولياً.

ما هي الجودة؟

هي القيام بالإجراء الصحيح وبطريقة سليمة في المرة الأولى وفي كل مرة.

الجودة في المراكز الصحية

تتمثل بالتماشي مع المعايير والأداء الصحيح بطريقةٍ آمنة وبتكلفةٍ معقولةٍ في المجتمع، بحيث تؤدي الى إحداث تأثير على نسبة الحالات المرضية ونسبة الوفيات والاعاقة و أمراض سوء التغذية.

ISO الآيزو 9000

هي عائلة معايير أساسية عالمية، تتضمن مجموعة من المعايير ضمن نظام إدارة الجودة. ومقاييس الآيزو 9000 ISO تصدرها وتحتفظ بها المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس. وتقوم بإدارتها “مصلحة الاعتماد والتصديق” المختصة في كل بلد. يتم تحديث القواعد المتبعة فيها بحسب المتطلبات المتفق عليها دولياً طبقاً للتطور التكنولوجي وتطور المعرفة والخبرة.
وهي توجيهات للتطبيق في المؤسسات والشركات بغرض تحسين الجودة.

وحسب معايير ISO 9001 فإن هناك سبعة مبادئ لإدارة الجودة تتلخص في الرسم البياني أدناه وهي:

1. إدارة العلاقات
2. القرار الفعال
3. إعتماد نهج العمليات
4. المراجعة المستمرة و التحسين للأداء
5. الإلتزام
6. القيادة
7. التركيز على الزبون

و تعتمد الجودة بشكل كبير على الركائز التالية لضمان النجاح والتطور وهي:

1. البُنى التحتية و الموارد المالية
2. الموارد الإنسانية و القوى العاملة
3. الخدمات الطبية و مكافحة العدوى

الإلتزام بالجودة

في مستشفى الامام الحجة (عج) الخيري:

منذ وضع اللبنة الأولى في مشروع المستشفى كان الهدف المنشود من إنشاءه تقديم الخدمات الطبية الرصينة التي يحصل من خلالها المريض على العلاج وفق أحدث المعايير الطبية المعتمدة دولياً و التي تجسد القيم الأخلاقية التي تتناسب مع كرامة الانسان و حرمته، لذا اعتمد المستشفى الأصول المبينة أعلاه في المجالات التالية:

1. تطبيق المعايير القياسية للاعتماد في المستشفيات (HCAC standards for Hospitals) و ISQua ، من خلال وضع وتطبيق السياسات والاجراءات المتطابقة مع الهيئات المذكورة، إذ يبلغ عدد السياسات نحو 74 سياسة وعدد اجراءات العمل العامة والتخصصية ما يقارب 50 إجراءً، أما الأدلة التشغيلية للأقسام فقد وصل عددها الى 13 دليلاً.
2. تقييم الأداء الوظيفي لمنتسبي المستشفى: يقوم المستشفى بتقييم كل المنتسبين له بشكل سنوي، حيث يتم تقييم الموظف في مجالات عدة أهمها الالمام بمهام الوظيفة وجودة العمل والقدرة على تنظيمه وتحديد أولوياته والسلوك الوظيفي وإستيعاب التعليمات والإلتزام بتنفيذها بالإضافة الى المواظبة على العمل والجهد والحماس والاهتمام بالنظافة و الهندام الخارجي.

من خلال هذه المؤشرات يتم تثبيت الموظف او الاستغناء عنه، او ترقيته او خفض رتبته في المستشفى.

3. وحدة التدريب و التطوير: تعنى هذه الوحدة بتدريب الكوادر الفنية والادارية فضلا عن برنامج التعليم المستمر للأطباء (CME) والممرضين (CNE) من خلال اقامة المحاضرات والندوات العلمية وورش العمل الدورية و التي تواكب آخر التطورات العلمية و التحديثات التقنية. يحصل المتلقي على نقاط تؤهله للاستمرار في العمل والارتقاء في منصبه.
4. وحدة مكافحة العدوى: تهدف هذه الوحدة الى منع والحد دون انتشار الامراض المعدية في المستشفى بين المرضى وبين الموظفين ويتم ذلك عبر مجموعة من السياسات و المبادئ التوجيهية والاجراءات الوقائية.

و يتلخص برنامج وحدة مكافحة العدوى في النقاط التالية:
أ. اتباع المبادئ التوجيهية التي وضعتها الهيئات العالمية كمنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية المشتركة JCI بالاضافة الى المصادر المعتمدة محلياً.
ب. التعليم والتدريب على أسس ” افضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية”.
ج. المراقبة والتدقيق للاتباع والتحسين المستمر للممارسات الطبية.
د. تشييد وايجاد بيئة نظيفة وخالية من الاوبئة والحرص على سلامة الموظفين من خلال الفحوصات الدورية والتبليغ في حالة التعرض لاصابة او تلوث والتخفيف من حدة الحوادث.
ه. اعداد التقارير الدورية واجراء المسحات المختبرية الشهرية.

منجزات و اهداف محققة

رغم المدة القصيرة التي انطلق فيها المستشفى الا انه و بفضل الله حقق انجازات طيّبة خلال المحطات الكبرى في مسيرة المشروع لحد الآن، منها:

1. نيل مختبر التحليلات المرضية شهادة الاعتماد من الهيئة العراقية للاعتماد (IQAS) التابعة لوزارة التخطيط وفقاً لمتطلبات المواصفة  ISO 15189: 2012  للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO. 

2. الشروع في التسجيل لنيل شهادة الاعتماد لدى اللجنة الدولية المشتركة، الرائد الدولي لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، حيث استقبل المستشفى وفد الخبراء المعنيين عام ٢٠١٩ في مهمتهم التقييمية لنظام العمل في المستشفى وتأكيدهم من خلال الجولة الشاملة على تأهل المستشفى للترشح لدى المؤسسة المذكورة. 

3. صالات العمليات النظيفة والخالية من التلوث بالحيوانات المجهرية: من اهم المنجزات التي سجلها مستشفى الامام الحجة (عج) الخيري وبفضل كوادره المتمرسة والنشيطة، هو خلو صالات العمليات لديه من جميع الجراثيم او علامات الحياة المجهرية وذلك من خلال المسحات الشهرية التي تقوم بها شعبة السيطرة على التلوث لدى دائرة الصحة في كربلاء المقدسة ولمدة اربعة عشر شهراً متتالياً. 

اجتماعات "الوفيات والمرض" (Mortality and Morbidity)

يسعى مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري من خلال اجتماعات الوفيات والمرض (M&M) الى المراقبة والارتقاء بجودة الرعاية الصحية لمرضى الرقود وسلامتهم في المستشفى.

وقد تشكلت هذه الاجتماعات منذ إنطلاقة العمليات الجراحية لكونها تلعب دوراً جوهرياً في ضبط الجودة وإكتساب الخبرة المهنية للحيلولة دون وفاة المرضى بسبب الممارسات السريرية الخاطئة.

فعند حدوث حالة سلبية، يتم عقد اجتماع “الوفيات والمرض” (M&M) بحضور كل من الطبيب المشرف على الحالة والإدارة الطبية والتمريضية، إضافةً الى الزملاء الاطباء ذوي الاختصاص.

ويتضمن الاجتماع التحقيق في أسباب الوفاة من خلال تبادل الأفكار والمعلومات مما يوفر ضماناً للحد من ازدياد عدد الوفيات في المستشفى، كما تساعد هذه الاجتماعات على التنبؤ بالمشاكل المحتملة وتنبيه الكوادر الطبية والتمريضية والتقنية مسبقاً لتجنب المشاكل التي تؤدي الى الوفاة او المرض، ناهيك عن انها تُعد الطريقة المثلى للتعلم من التجارب في كيفية فهم الاخطاء الطبية ومعالجتها منعاً لتكرارها مرةً اخرى مع مريضٍ آخر.

استبيانات الرأي العام

نحن نُثمن تجربتكم في مستشفانا 

يؤمن مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري بأهمية دور مراجعيه في عملية تحسين الجودة، إذ لآرائهم الصدى الواسع في تطوير ونجاح هذا المشروع. ويقوم مكتب الإعلام بإرسال استمارة الاستبيان الى المراجعين عبر تطبيق الواتساب لمعرفة إنطباعهم عن مستوى الخدمات التي يقدمها المستشفى. 

والبيانات التي يتم جمعها تستخدم لأغراض التحليل والتقييم حصراً، دون ان يطلع عليها طرف ثالث، حفاظًا على خصوصية المريض.