ما هي المواصفة الدولية القياسية ISO 15189:2012 التي يتميز بها مختبرنا؟

Share on twitter
Share on facebook

المواصفة الدولية ISO 15189:2012 ) International Standardization Organization) التي يلتزم بها مختبر التحليلات المرضية في مستشفى الإمام الحُجّة (عج) الخيري هي معيار عالمي معترف به لضمان الجودة في المختبرات الطبية.
هذا المعيار يهدف إلى تعزيز الثقة في دقة النتائج المختبرية من خلال إتباع نظام صارم للجودة يشمل الجوانب الفنية والإدارية.

وقد تمكن مختبرنا من تلبية جميع متطلبات هذه المواصفة، مما أهّله للحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة العراقية للاعتماد التابعة لوزارة التخطيط منذ عام 2020.

يعتمد مختبر مستشفانا على التعاون مع شركة Randox البريطانية الرائدة في مجال فحوصات الكفاءة، التي تُقدّم خدماتها لأكثر من 55,000 مشترك حول العالم.
نستخدم محاليل الفحص من Randox لإجراء فحوصات السيطرة النوعية الخارجية الخاصة بالكيمياء السريرية.
تتم هذه الفحوصات باستخدام نماذج فحص (kit) تحتوي على 13 عينة مجهولة القيمة، حيث نقوم بفحص نموذج واحد كل أسبوعين وإرسال النتائج إلكترونيًا إلى الشركة لمقارنتها مع نتائج المختبرات الأخرى.

عند إكمال الفحوصات وإرسال جميع النماذج الـ13، نكون قد أنهينا دورة كاملة، وحاليًا قد أنهينا الدورة الـ70 بنجاح.
بعد انتهاء كل دورة، تقوم شركة Randox بتقييم الأداء وإرسال النتائج إلينا.

يجب على المختبر تحقيق معايير دقيقة للحصول على درجة النجاح، بما في ذلك أن يكون الإنحراف المعياري (SDI) أقل من 2 لكل تحليل، علمًا أن نتائجنا لا تتجاوز ±1 بفضل الله، مما يعكس التزامنا بتقديم خدمات مختبرية عالية الجودة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

نرفق لكم الشهادة التي ارسلتها الشركة لتقييم أداء الدورة 70 للنماذج الـ13 المُرسلة إليهم وهي توضح أن SDI أقل من 1 لمعظم التحاليل.

الاخبار الجديدة
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments