كبير الأطباء الاختصاص في كربلاء يكشف إمكانيات مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري في إجراء أصعب العمليات

Share on twitter
Share on facebook

كشف كبير الأطباء الاختصاص الدكتور رياض رشيد في كربلاء المقدسة عن العمليات الكبرى وفوق الكبرى التي يجريها مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري بفضل التقنيات الحديثة التي يوفّرها المستشفى فضلاً عن الكوادر الطبية المهنيّة والكفوءة.

وذكر أخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور رياض رشيد: “نحن نجري في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري جميع العمليات في الجراحة البولية، حيث تقسّم إلى صغرى ووسطى وكبرى وخاصة العمليات الكبرى منها”.

وفي التفاصيل أكد أن من أهم العمليات التي تجرى في مستشفانا هي “عمليات تنظير البطن للجراحة البولية والتي تتضمن رفع الكلى أو الرفع الجذري أو الجزئي للكلى وتعتبر عملية جداً صعبة ومتميزة (…) كذلك نجري عمليات رفع أورام الكلى وإبقاء الجزء السليم منها”.

عمليات التنظير والتجميل
وقال أخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور رياض رشيد: “كذلك نجري في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري عمليات تنظير البطن وهي تجميل حوض الكلى للعوق الولادي في أعلى الحالب ورفع الحصاة من الكلى ومن الحالب والمثانة، وكذلك رفع أورام أخرى في البطن التي تخص الجراحة البولية وعمليات تنزيل الخصية الهاجرة لدى الأطفال”.

ورأى الدكتور رشيد أن “عمليات تنظير البطن هي من العمليات المتميزة والحديثة والتي لا يمكن إجراؤها في كل المراكز لأنها تحتاج الى إمكانيات مستشفى عالية الجودة وكادر تخدير متمرس، كما تحتاج إلى كادر تمريضي متدرب جيد وأطباء اخصائيين متدربين ولديهم تاريخ في هذا التدريب وهذا ما نوفّره في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري”.

عمليات متميّزة
وأشار إلى أن “من العمليات الأخرى المتميزة التي تجرى في المستشفى هي عمليات تنظير الكلى ورفع الحصاة عن طريق تنظير الكلى”.

وقال: “يعد هذا النوع من العمليات مهم جداً، لأن حصاة الكلى تحتاج إلى عملية جراحية وهي من الأمراض الشائعة في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف الدكتور رشيد: “هذه العملية نستطيع إجرائها في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري، بفضل التقنيات الحديثة المتوفرة لدينا وكذلك الكوادر الطبية الكفوءة، إذ نجري نحو (٥ – ٦) عمليات من هذا النوع يومياً”.

تبخير البروستات
كما لفت أخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور رياض رشيد إلى إمكانية إجراء عملية تبخير البروستات الحميدة.

وقال: “هي من العمليات الحديثة جداً تجرى في بعض الدول بالعالم ومنها العراق. الجهاز متوفر حالياً في مستشفانا ويمكن اجراء هذه العملية للمراجعين الذين يعانون من تضخم البروستات الحميد”.

وأكد أن “هذه العملية تتضمن تبخير لغدة البروستات وتعتبر عملية نوعية جداً بالرغم من اعتبارها بالنسبة للمراجع بسيطة جداً تستغرق عشرة دقائق فقط مع خروج المريض من المستشفى في اليوم نفسه، لكنها تعتبر من العمليات المميزة والمهمة لأنها تحتاج الى كفاءة عالية من قبل الكادر التمريضي ولطبيب الاختصاص”.

ولفت إلى أن “نتائج هذه العملية ممتازة تعوض عن العمليات الجراحية أو الناظور للبروستات مع احتفاظ المريض بطاقته الجنسية والإنجاب وهذأ أمر هام جداً”.

عمليات كبرى وفوق الكبرى
كما كشف أخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور رياض رشيد إمكانية إجراء العمليات الكبرى وفوق الكبرى والوسطى والصغرى.

وقال: “نجري في مستشفانا أيضاً عمليات تنظير الأحليل وتنظير المثانة وتنظير الحالب وتنظير الكلية وعمليات علاج الإخصاب ايضاً وأحيانا نحتاج اجراء عمليات دوالي الخصية وتشوّه الإحليل، وأجرينا المئات من هذا النوع من العمليات في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري”.

صالات حديثة وأجهزة متطوّرة
وبشأن ما يميّز مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري عن باقي المستشفيات، أكد أخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور رياض رشيد أن “مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري يمتلك إمكانيات كبيرة في صالات عملياتها وتعتبر حديثة ومتطوّرة”.

وقال: “المستشفى يوفر الأجهزة الحديثة والمتطورة وجميع المستلزمات من مراكز متقدمة ومتطورة في العالم ومناشئ رصينة سواء كانت أوروبية أو أمريكية”.

وأكمل: “الكادر في مستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري كادر ممتاز ومتدرب يعمل في مستشفيات جراحية أخرى تم اختياره من قبل الإدارة بطريقة دقيقة وعلمية ومهنية”.

#خيري_لاربحي

الاخبار الجديدة
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments