طفل بعمر أسبوع يعاني من مشاكل معقّدة في الجهاز البولي.. أطباء مستشفانا وتقنياتنا الحديثة تنهي الأزمة ببراعة

Share on twitter
Share on facebook

تمكن فريق طبيّ متخصّص في مستشفى الإمام الحجّة (عج) الخيريّ من إنقاذ طفل بعمر أسبوع واحد كان يعاني من انسداد في المجرى البوليّ وتوسّع في الكليتيّن والحالبيّن وفشل كلوي حاد .

وبيّن أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية في مستشفانا الدكتور أمير الأعرجي: “أن الطفل (أ.أ) من سكنة كربلاء المقدسة بعمر أسبوع واحد كان يعاني من انسداد في المجرى البولي مع توسّع الكليتيّن والحالبيّن ونقصان في السائل الأمنيوسي”.

وقال: “تم تشخيص هذه المشكلة أثناء الحمل وكان رأي أغلب الأطبّاء أنَّ الطفل سيولد ميّتاً أو يفارق الحياة بعد أسبوع من ولادته”.

وأضاف: “استمرت معاناة الطفل بعد الولادة من قلّة في الإدرار وتدهّور في وظائف الكلية وتوسع الكليتيّن والحالبيّن مما دفع الأهل إلى مراجعة الكثير من الأطباء وفشلت أغلب محاولات القسّطرة البوّلية بسبب الانسداد في المجرى البولي بواسطة الصمام الخلفي (posterior urethral valve)”.

وأشار الدكتور أمير الأعرجي إلى أن “بعض الأطبّاء قرّروا عمل فتحه من المثانة عبر جدار البطن تساعد في إخراج الإدرار وتقليل الضغط على الكليتيّن حيث يصعُب في هكذا عمر التداخل الجراحي الناظوري بسبب صغر الإحليل والأعضاء التناسليّة”.

وأكمل أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسليّة: “لكن أطباء مستشفى الإمام الحجّة (ع) الخيريّ وبسبب توفّر التقنيات الحديثة كان لهم رأي ثانٍ مختلف تماماً، حيث أُدخل الطفل إلى المستشفى وأجريت عملية ناظور للمثانة والإحليل تم خلالها تشخيص وفتح الصمام الخلفي، بدون أي فتح جراحي أو تغيير في مسار الإدرار وإدخال القسطرة البولية لتنتهي معاناة هذا الطفل وعائلته الكريمة ولله الحمد”.

الاخبار الجديدة
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments