“بديل الجراحة: تقنية التردد الحراري (الميكروويف) لعلاج أورام الرئة” مع الدكتور عدنان الزيدي

Share on twitter
Share on facebook

تلعب الأشعة التداخلية دورًا هامًا و فعالًا فى علاج أورام الرئة السرطانية الأولية والثانوية عن طريق تقنية التردد الحراري أو الميكروويف، حيث يمكن الإسترشاد بالأشعة المقطعية في وضع إبرة دقيقة داخل الورم يعقبها بث موجات التردد الحراري والميكروويف والليزر داخل الورم مما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية عن طريق الحرارة المتولدة داخل الورم السرطاني فى الرئة مع الإحتفاظ بالأنسجة السليمة وذلك للمحافظة على وظائف التنفس في الرئة.

لذلك يعتبر علاج هذه الأورام بالمايكروويف هو الأول فى العالم كبديل عن الجراحة، ويتم إدخال إبرة داخل الورم بالإستعانة بالأشعة المقطعية مع توليد درجة حرارة عالية ومن ثم حرق الجزء النشط من الورم المسبب للآلام.

ويتميز العلاج الحراري بعدم إحداث أي كسر فى العظم المصاب أو الحاجة إلى تجبيسه، ويعتبر أكثر أماناً وفاعلية من التدخل الجراحي، كما يتم العلاج في جلسة واحدة يستطيع بعدها المريض أن يمارس حياته الطبيعية دون أي مضاعفات.

وأن أهم ما يميز هذه التقنية عن الجراحة هو إمكانية العلاج بإستخدام مخدر موضعي ومُسكنات دون الحاجة للتخدير الكلي، كما إنه يمكن للمريض أن يغادر المستشفى خلال 24 ساعة.

الدكتور عدنان محمد جابر الزيدي (اختصاص أشعة تشخيصية وتداخلية وقسطرة شرايين الجسم والمخ، زميل جامعة ايران للعلوم)
يتواجد كل يوم خميس صباحًا في قسم التصوير الشعاعي بمستشفى الإمام الحجة (عج) الخيري.

الاخبار الجديدة
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments