“استئصال المرارة” – مع أخصائي الجراحة العامة الدكتور حيدر عبد الأمير الجليحاوي

Share on twitter
Share on facebook

تُعتبر المرارة جزء من الجهاز الهضمي، وهي مسؤولة عن تخزين وتركيز العصارة الصفراوية التي يُنتجها الكبد، وتقوم بإفرازها للأمعاء الدقيقة عند تناول الأطعمة الدسمة والدهون للمساعدة على الهضم وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

على الرغم من أن المرارة تعتبر جزءًا هامًا من الجهاز الهضمي إلا أن الإنسان يستطيع أن يعيش بدون المرارة في حالة الحاجة إلى استئصالها.

فقد يحتاج المريض لإجراء استئصال المرارة بسبب وجود حصى تؤدي إلى إنسداد القنوات الصفراوية، ويسمى (هجوم المرارة) حيث يسبب ألمًا شديدًا أشبه بالسكين في البطن يستمر لعدة ساعات.

📌 يجب عدم إهمال علاج حصى المرارة، حيث أن تركها قد يسبب مشاكل أكثر خطورة، منها:
– التهاب المرارة.
– التهاب البنكرياس.
– التهاب القناة الصفراوية.

📌 يوجد نوعان لعملية استئصال المرارة:

1. استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة: يقوم الطبيب بإحداث شق من 5-7 بوصة في مكان المرارة في البطن لإخراجها.
تجرى الجراحة المفتوحة في حالة وجود نزيف، أو سوء حالة المرارة، أو زيادة الوزن الكبيرة، أو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

2. استئصال المرارة بالمنظار: تسمى أيضًا جراحة (ثقب المفتاح) حيث لا تحدث شق كبير في البطن، بل يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة، وإدخال أنبوب رقيق جدًا ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا فيديو صغيرة في بطن المريض، ثم يقوم بإدخال أدوات خاصة لاستئصال المرارة.

📌 يتواجد الدكتور حيدر الجليحاوي في مستشفى الإمام الحُجّة (عج) الخيري، كل يوم ثلاثاء في الفترة الصباحية (المعاينة #مجانية من الساعة 9:00 إلى 1:00)، وكذلك في الفترة المسائية (5:00 – 9:00).

الاخبار الجديدة
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments