صالات العمليات

يتمتع مستشفى الامام الحجة (عج) الخيري بخمس صالات للعمليات الجراحية الكبرى اضافة الى صالة القسطرة وصالة للعمليات الصغرى في وحدة الطوارئ، وتعتبر هذه الصالات الشريان الرئيسي للمستشفى لما لها من دور جوهري في انقاذ حياة المرضى من خلال التداخلات الجراحية. وقد اعطيت عناية فائقة في تصميم وبناء وتجهيز هذه الصالات وكسوتها بالفولاذ المقاوم للصدأ حيث اصبحت المكان الامثل للنظافة والسلامة الصحية.

بعض من المواصفات الفنية التي تتمتع بها هذه الصالات:

1. كسوة الصالات لتنظيف وتعقيم الصالات بطريقة سهلة وفعالة، تم استخدام الواح متكونة من طبقتين من الفولاذ المقاوم للصدأ المطلي بالمسحوق المضاد للبكتريا (Antibacterial powder coated steel). يتخلل الطبقتين صوف زجاجي مضغوط بأعتباره عازل للصوت والحرارة.

2. التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) : تم تجهيز جميع صالات العمليات بـ Laminar Airflow system  نظام تدفق الهواء الصفحي ليوفر الهواء الطلق بنسبة 100% (fully Fresh Air) والذي يحتوي على دافعة هواء (AHU) , ومراوح سحب (Exhavst fans) و HEPA filters (فلاتر جسيمات الهواء الكفوءة) حيث يضمن هذا النظام نقاوة الهواء وخلوه من الملوثات والبكتريا بشكل كامل وكذلك استقرار درجات الحرارة وضغط الهواء داخل صالات العمليات حسب متطلبات العمليات الجراحية وانواعها.

3. التأريض Earthing: تم وضع شبكة نحاسية (copper mesh Earthing)  في ارضيات الصالات وهي منظومة متكونة من شبكات النحاس الناعم ومرتبط بمنظومة التأريض العامة وذلك لتفادي الشحنات الكهروستاتيكية والناتجة من الحركة والاحتكاك والتي تسبب عطل الأجهزة وتسرب غازات قابلة للاشتعال داخل الصالات.

4. الطاقة الكهربائية العازلة: تم تجهيز الصالات بنظام (IPS) (isolation power supply) نظام الطاقة الكهربائية العازلة وذلك لتفادي وقوع الصدمات الكهربائية للمريض او الطاقم الجراحي اثناء اجراء العمليات الجراحية.

5. نظام الانارة (surgical lights): يتشعب نظام الانارة في صالات العمليات الى انواع:-

آ. Ceiling Lights: الانارة الخاصة للعملية والمعلقة سقفياً وتستخدم بواسطة الجراحي للتركيز على محل العملية في جسم المريض وأطرافه، ومن ميزات هذه الانارة انها تمنع من تكونّ الحرارة فيها، وقابلة للحركة بواسطة ذراع الانارة لتتيح للكادر الجراحي الحرية في تركيز الانارة حسب احتياجه، ومن كافة الاتجاهات وترتبط هذه الانارة بلوحة التحكم الرئيسية.

ب. الانارة العامة الثابتة: وترتبط هي ايضا بلوحة التحكم.

جـ. Headlight: انارة الجراح الامامية يضعها الجراح في مقدمة رأسه ليركز الضوء على ادق التفاصيل اثناء العملية الجراحية.

6. الاذرع السقفية الطبية(Sargical pendants): تتمتع كل صالة من صالات العمليات بذراعين طبيين الاول يسمى Sargical pendant  والآخر يسمى Anesthesia pendant وكل من الذراعين مجهز بتوصيلات لعدة غازات طبية مثل ثنائي اوكسيد الكربون وسحب غاز التخدير (AGSS)، ويمكن حمل شاشات المراقبة واجهزة التنظير واجهزة التخدير على الذراعين فضلاً عن مخارج الكهرباء والاتصالات فيها.

7. لوحة التحكم (Control panal): كافة الصالات مجهزة بلوحة التحكم والتي تمكن الطاقم الجراحي والتمريضي بالتحكم بالانارة والتبريد والرطوبة النسبية وضغط الهواء وغيرها في داخل صالات العمليات.

8. نظام التصوير للتطبب عن بعد: صالة عمليات القلب المفتوح مجهزة بنظام التصوير لاستخدامه في برنامج التطبب عن بعد Telemedicine، لنقل احداث العملية الجراحية عبر شبكات الانترنت.

- جميع الحقوق محفوظة لمستشفى الامام الحجة (عج)الخيري كربلاء 2019