مختبر التحليلات المرضية

مختبر التحليلات المرضية في مستشفى الأمام الحجة (عج) الخيري

      تم انشاء قسم  المختبر في المستشفى منذ المراحل الأولى للبناء باعتباره أحد الأركان الاساسية للمستشفى جنبا الى جنب مع بقية أقسام المستشفى وبعد اكتمال مراحل البناء تمت المباشرة بتجهيز المختبر باحدث الاجهزة المختبرية ومن شركات ذات مناشيء عالمية رصينة مثل شركة ABBOTT, LABCONCO, BIOMERIEUX , KARL ZEISS, LEICA..etc

وذلك من اجل تقديم أفضل وأدق النتائج للمرضى والمراجعين الكرام وبأنسب الاسعار بحيث تستطيع الغالبية العظمى من طبقات المجتمع الاستفادة من هذه الخدمات المختبرية.

و تم افتتاح عدة شعب في المختبر بحيث يمكن تغطية معظم التحاليل الروتينية والتشخيصية والتخصصية المطلوبة من قبل الاطباء الاختصاص ومنها :

شعبة امراض الدم

والتي تم تجهيزها بجهازين أحدهما من شركة  ABBOTT (Ruby five differential ) الأمريكية والذي يعطي صورة مفصلة عن مكونات الدم والكريات البيض بأنواعها كافة وكذلك جهاز (swelab three parts ) من شركة سويلاب السويدية.

شعبة الكيمياء السريرية

والتي تم تجهيزها بجهاز (Architect plus c4000 ) من شركة  ABBOTT الأمريكية والذي يقوم بأجراء فحوص الكيمياء السريرية كافة وبواقع 400 تحليل في الساعة وكذلك تم تجهيز الوحدة بجهاز Drichem NX500i من شركة FujiFilm  اليابانية والذي يعتبر كجهاز مساعد في حالة الحاجة له.

شعبة الهرمونات و الفايروسات

تم تجهيزها بجهاز (Architect i1000 ) من شركة ABBOTT الأمريكية والذي يقوم بإجراء فحوص جميع أنواع الهرمونات والإصابات الفيروسية اضافة الى المعلمات السرطانية وبعض الفحوص المناعية.

شعبة المناعة

تم تجهيزها بجهازELISA  من شركة human الألمانية وتجرى فيه معظم التحاليل المناعية.

شعبة الأحياء المجهرية

تم تجهيزها بأحدث أجهزة الزرع البكتيري vitek2 compact والذي يستخدم لمعرفة نوع البكتريا المسببة للمرض وكذلك المضادات الحيوية التي تعمل عليها، اضافة الى جهاز Bactalert الذي يسمح بإجراء فحوصات زرع الدم وسوائل الجسم كافة اضافة الى التدرن الرئوي، وكلا الجهازين من شركة BIOMERIEUX الفرنسية

وكذلك تم تجهيز الوحدة بالحاضنات المختبرية من شركة Memmert الألمانية وكابينة السلامة البيولوجية من شركة LABCONCO الأمريكية.

شعبة النسيج المرضي

تم تزويد الشعبة بمنظومة الزرع النسيجي من شركة Leica الألمانية ذات الباع الطويل في فحوص الزرع النسيجي وهي تعمل بشكل مستمر لتقديم أفضل الخدمات لأطباء الفحص النسيجي

أجهزة أخرى

تم تجهيز المختبر بمايكروسكوبات من شركة karl Zeiss الألمانية المعروفة بدقة صورها وكذلك أجهزة الطرد المركزي من شركة Hittich الألمانية الرصينة.

الايد العاملة في المختبر ذات خبرة طويلة وبإشراف أطباء استشاريين واختصاصيين مختبريين أكفاء.

اوقات الدوام

يعمل المختبر طيلة ايام الاسبوع وعلى مدار (24) ساعة. 

- جميع الحقوق محفوظة لمستشفى الامام الحجة (عج)الخيري كربلاء 2019