حقوق والتزامات المريض

ان للمراجع الكريم والمريض حقوق نتعهد بالالتزام بها كما ان عليه التزامات يجب عليه مراعاتها:

اولا: حقوق المريض:

1. من حق المريض تلقي الرعاية الصحية والمحترمة التي تتماشى مع المبادئ المستوحاة من عقيدتنا الاسلامية.
2. من حق المريض أن تتم رعايته صحياً بشكل واف على اساس حاجته، مع عدم وجود اي تمييز عرقي كان او طائفي في تلقي الرعاية الصحية.
3 .من حق المريض التعرف على هوية الطبيب المعالج، والممرضين، والقائمين على رعايته بتسمياتهم الوظيفية.
4. من حق المريض ان يتم ابلاغه بشكل واف عن تشخيص مرضه، وخطة علاجه، مع استخدام مصطلحات ومفردات واضحة ومفهومة له والاجابة على كل اسئلته بهذا الخصوص، مع توفير خدمات الترجمة عند الحاجة.
5. من حق المريض ان يتم الحفاظ على خصوصيته وان تتم رعايته في جوٍ آمن خالٍ من اي شكل من اشكال الاعتداء، كما ان من حقه رفض التحدث او مقابلة من ليس له علاقة بالمؤسسة الصحية.
6. من حق المريض ان يتواجد شخص من نفس جنسه عند الحاجة (اذا لزم الامر الكشف عن اجزاء خاصة من جسمه سواء للفحص او للعلاج).
7. من حق المريض ان يتم الحفاظ على خصوصية وسرية معلوماته وبياناته الطبية والاجتماعية، بحيث لايطلع عليها الا من له علاقة مباشرة بعلاجه او من اجل المراجعة الطبية وتحسين الاداء والجودة، كما يتطلب الافصاح عن اي معلومات خاصة بالمريض الموافقة الخطية له، الا في حالة تعرض حياته لخطر وشيك، بحسب الاجراءات القانونية المعمول بها كعدم الاهلية القانونية (أقل من 18 سنة)، او في حالة الامراض المعدية المبلغ عنها.
8. من حق المريض ان يتم متابعة علاجه، ويتم ابلاغه اذا استدعت الحالة تحويله الى اي مؤسسات علاجية أخرى خارج المستشفى بحسب اللوائح والانظمة المعمول بها في وزارة الصحة.
9. من حق المريض ان يتم ابلاغه عن اللوائح والانظمة المعمول بها في المستشفى والتي لها علاقة بعلاجه، وواجباته تجاه المستشفى والعاملين به، كما من حقه التعرف على الجهات التي بإمكانه اللجوء لها سواء للاستفسار او الشكوى.
10. من حق المريض التعرف على المؤسسات العلاجية والتعليمية التي لها علاقة مباشرة بعلاجه.
من حق المريض الموافقة او رفض المشاركة في البحوث الطبية التي من الممكن ان تؤثر على رعايته الصحية.

ثانيا: واجبات المريض

1. من واجب المريض تقديم كل المعلومات الخاصة بحالته الصحية بما فيها من الادوية أو أي مواد يتعاطاها  والامراض التي سبق ان تم علاجها والامراض المعدية وحالات الحساسية، ودخوله السابق الى المستشفى.
2. من واجب المريض ابلاغ الطبيب في حالة عدم النية في مواصلة العلاج المقرر.
3. يجب اتباع كل ارشادات وانظمة المستشفى، بما في ذلك الالتزام بالمواعيد والتقيد بأية التزامات مالية متعلقة برعاية المريض.
4. من واجب المريض التعاون في اتباع الارشادات المتعلقة بالعلاج والمقدمة له من قبل الطاقم الصحي.
5. لا يحق للمريض التعدي على حق المرضى الاخرين او يفشي ما يطلع عيه منهم او يمس كرامتهم.
6. من واجب المريض ابلاغ المستشفى في حالة تغيير عنوان سكنه او حالة ترك البلاد نهائيا، ان كان يستمر في تلقي العلاج من المستشفى.
7. من واجب المريض مراعاة حقوق المرضى الاخرين، وموظفي المستشفى، في التقيد بعدم الازعاج والتدخل في امور العمل والامور الشخصية لهم.
8. من الواجب على المريض احترام العاملين الصحيين وجميع العاملين في المستشفى وعدم التعدي عليهم بأي شكل كان لفظي او جسدي.
9. من واجب المريض الحفاظ على جميع ممتلكات المستشفى التي تضع في خدمته كالأثاث والاجهزة الطبية، والادوات كثيرة الاستعمال التي تتم بحوزته، واذا قام بتلف هذه المواد سيكون ملتزما بالتعويض المالي للمستشفى.
10. من واجب المريض التقيد بقانون “عدم التدخين” في كافة ارجاء المستشفى وسيغرم المخالف لهذا القانون مبلغ 50,000 دينار عراقي، عن كل حالة مخالفة.

- جميع الحقوق محفوظة لمستشفى الامام الحجة (عج)الخيري كربلاء 2019